“جوجل” تتصدر تصنيف العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم

أصدرت شركة تحليل البيانات و الإستشارات”Kantar Millward Brown تصنيفها السنوي “Brandz 2018” لأفضل 100 علامة تجارية في العالم ، و الذي يعكس بالتأكيد قوة قطاع التكنولوجيا المزدهر ، حيث تسيطر شركات التكنولوجيا على ثمانية من العلامات التجارية العشرة الأولى في التصنيف.

وقال “دورين وانغ” ، الرئيس العالمي لشركة “Kantar Millward Brown” :  “العلامات التجارية التي تفوز في عصر التسويق الذي تقوده الأنظمة الذكية تشمل شركات مثل “أمازون” و “تينسنت” التي تضع أولوية المستهلك في قلب كل ما تقدمه” .

و أضاف : “تستخدم هذه العلامات التجارية التكنولوجيا لفهم احتياجات المستهلكين وتطبيق هذه المعارف لإنشاء نظام من الخدمات التي تلبي احتياجات متعددة ، مما يتيح تجربة سلسة للمستهلك بين الأنظمة الأساسية”.

و يظهر تصنيف 2018 أكبر زيادة سنوية في القائمة بقيمة 750 مليار دولار تقريباً (+ 21 في المائة) ، بقيمة إجمالية تبلغ 4.4 تريليون دولار ، وفقاً للبيان. هذا أيضًا هو العام الأول الذي يتم فيه الإبلاغ عن النمو عبر كل فئة في أفضل 100 علامة تجارية لشركة BrandZ ، فضلاً عن السنة الأولى التي تفوق فيها العلامات التجارية غير الأمريكية الولايات المتحدة ، مع ظهور 14 علامة تجارية صينية في القائمة.

وقال “ديفيد روث” ، الرئيس التنفيذي لشركة “WPP” في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا: “لقد شهدنا أكبر ارتفاع في قيمة العلامة التجارية هذا العام ، مدفوعًا بالنمو في جميع الفئات”

و أفاد تصنيف هذا العام عن اتجاهات رئيسية أخرى بما في ذلك انتشار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي و الواقع المعزز في تسويق العلامة التجارية للبقاء على صلة مع المستهلكين والشراكات الاستراتيجية التي تحقق أقصى قدر من الكفاءة في قطاع التجزئة باعتباره الفئة الأسرع نموا.

هذا و لأول مرة تشمل قائمة  العلامات التجارية العشرة الأولى اثنين من الشركات الصينية و هي : “تينسنت” و “علي بابا” .

علي بابا” هي المنافس الصيني لأمازون ، حيث تقدم خدمات تتوزع من قطاع التجارة الإلكترونية إلى الحوسبة السحابية. و قد حققت الشركة زيادة مذهلة بنسبة 92٪ في القيمة خلال العام الماضي.

أما “تينست” فتتخصص في الألعاب والتطبيقات وخدمات المراسلة الفورية والمدفوعات عبر الإنترنت. وتفوق قيمتها السوقية 490 مليار دولار ، مما يجعلها أكثر قيمة من بنك “جي بي مورغان” الأكثر قيمة في أمريكا.

وقال “دورين وانج” ، إن التصنيف الجديد يوضح أن “تينسنت” و “علي بابا” قد تغلبا على العديد من العقبات الخاصة ليصبحا مراكز قوة عالمية.

و أشار “وانغ” ان “علي بابا” تكتسب زخما في البرازيل وشيلي ودول أمريكا اللاتينية الأخرى ، حيث أصبحت تمثل منصة التجارة الإلكترونية الرائدة هناك. كما أن لها وجود قوي في دول مثل إسبانيا وكوريا الجنوبية. كما ان “تينسنت” تحظى بشعبية أكبر في أسواق جنوب آسيا مثل تايلاند وسنغافورة.

و فيما يلي قائمة العلامات التجارية 10 الأكثر قيمة في العالم:

1- جوجل

Embed from Getty Images

قيمة العلامة التجارية : 302  مليار دولار

2- آبل

Embed from Getty Images

قيمة العلامة التجارية : 300 مليار دولار

3- أمازون

Embed from Getty Images

قيمة العلامة التجارية : 207 مليار دولار

4- مايكروسوفت

Embed from Getty Images

قيمة العلامة التجارية : 200 مليار دولار

5- تينسنت

Embed from Getty Images

قيمة العلامة التجارية : 178  مليار دولار

6- فيسبوك

Embed from Getty Images

قيمة العلامة التجارية : 162 مليار دولار

7- فيزا

Embed from Getty Images

قيمة العلامة التجارية : 145 مليار دولار

8- ماكدونالدز

Embed from Getty Images

قيمة العلامة التجارية : 126 مليار دولار

9- علي بابا

Embed from Getty Images

قيمة العلامة التجارية : 113 مليار دولار

10- AT & T

Embed from Getty Images

قيمة العلامة التجارية : 106 مليار دولار

تصنيف شركات التكنولوجيا الخاصة الأكثر قيمة في العالم

 

المصادر : 12

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.