العراق يوقع اتفاقاً مع “بريتش بتروليوم” لتعزيز إنتاج النفط في حقول كركوك

وافقت شركة “بريتش بتروليوم” البريطانية على المساعدة في زيادة انتاج النفط الخام فى حقول كركوك في شمالي العراق حيث تسعى الحكومة لاستعادة الانتاج و القدرة التصديرية بعد استعادة السيطرة على المنطقة الغنية بالنفط في اكتوبر/تشرين الأول الماضي.

و وقع مسؤولون عراقيون و بريطانيون اتفاقا في مدينة كركوك اليوم الخميس لدراسة سبل تعزيز القدرة الإنتاجية في الحقول من 700 ألف إلى 750 ألف برميل يوميا. حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية حوالي 450 ألف برميل يوميا.

وطبقا للاتفاقية فان شركة بريتش بتروليوم ستجري مسوحات و دراسات ضرورية لتطوير حقول كركوك وزيادة انتاجها الى 750 الف برميل يوميا وفقا لما ذكره بيان لوزارة النفط العراقية.

خطط طموحة

وقال اللعيبي في حفل التوقيع “يجب على حقول النفط الشمالية استعادة مستواها الطبيعي و متوسط انتاجها الى 1.5 مليون برميل يوميا”. “لدينا خطة طموحة لتفعيل الشركة.”

وتضخ حقول كركوك حاليا ما بين 140 ألفا و 150 ألف برميل يوميا فقط ، و كلها تذهب إلى المصافي المحلية حسب بعض المصادر.

و يضخ العراق معظم طاقته الإنتاجية البالغة 4.42 مليون برميل يوميا من حقول الجنوب عبر ميناء البصرة. و يذكر ان البلاد و هي ثاني اكبر منتج لمنظمة الدول المصدرة للبترول أوبك، تلتزم بضخ 4.351 مليون برميل يوميا فقط بموجب اتفاقية الاوبك لخفض الإنتاج.

و كجزء من جهودها الرامية إلى إحياء حقول النفط و الصادرات الشمالية، سعت الحكومة العراقية إلى تقديم عروض في الشهر الماضي للشركات لبناء خط أنابيب تصدير من كركوك إلى تركيا. وسيعمل هذا الخط بالتوازي مع خط قديم كان بمثابة القناة الرئيسية في العراق لصادرات النفط من الشمال.

المصدر