العراق ينضم إلى الدول المطالبة بالحفاظ على سقف إنتاج النفط

انضم العراق الى كل من الامارات و قطر و سلطنة عمان في مطالبة منتجي منظمة اوبك و كذلك الدول غير الأعضاء في المنظمة بالالتزام بإتفاق خفض انتاج النفط حتى نهاية العام بالرغم من المكاسب الاخيرة في الاسعار.

و قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي في مؤتمر عقد في ابو ظبي ان إتفاق خفض الانتاج من جانب منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) و الدول المنتجة الأخرى بقيادة روسيا ساهم في دعم استقرار سوق النفط .

و يؤيد العراق قرار اوبك بالحفاظ على سقف انتاج النفط الحالي . و قد ساعد الاتفاق مع الموردين الآخرين في نوفمبر/ شرين الثاني للإستمرار في خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2018 على رفع سعر خام برنت لفترة وجيزة فوق 70 دولارا للبرميل في الأسبوع الماضي.

و قال اللعيبي اليوم السبت : “هناك بعض المصادر هنا و هناك تشير الى ان السوق تعافى و أن الاسعار مناسبة و يتحدثون عن انهاء إتفاق خفض الإنتاج , هذا هو الحكم الخاطئ و نحن لا نتفق مع هذا المفهوم”.

و قال وزير الطاقة سهيل المزروعي في الحدث نفسه : لا تتوقع الإمارات من جانبها حدوث تغييرات كبيرة في سياسة  منظمة الأوبك نتيجة لتقلبات الأسعار القصيرة الأجل.

من جانبه قال وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة لوكالة الانباء القطرية ان المجموعة لا يجب ان تفكر في مراجعة اتفاق خفض انتاج النفط حتى تعود مخزونات الخام الى متوسط مستواها قبل خمس سنوات.

و ارتفع خام برنت إلى مستوى 70.05 دولار للبرميل يوم الخميس قبل تحقيق مكاسب متقلبة، كما ارتفع المؤشر الدولي 0.6 في المائة يوم الجمعة لينهي الأسبوع عند 69.87 دولار للبرميل في لندن و هو أعلى سعر إقفال منذ ديسمبر 2014.

وقال اللعيبي : “نأمل ان تستمر الديناميكية كلها طوال عام 2018”. و اضاف : “يجب ان تستمر الصفقة. السوق الآن تستقر بطريقة أو بأخرى لكنها ليست مستقرة بعد “.

وكان العراق اعلن مرارا و تكرارا في العام الماضي انه كان يجب ان يكون معفيا من تخفيضات النفط في اطار اعادة بناء اقتصاده الذي مزقته الحرب. و قد تخلفت عن زملائها من أعضاء منظمة أوبك في الإنتاج التقديري لجزء كبير من عام 2017 ولم تتقيد بالكامل بالتخفيضات المتعهد بها حتى شهر أكتوبر.

و اعترف المزروعي بزيادة الاسعار في الاسبوع الماضىي و لكنه قال انه يتعين على المنتجين التركيز على التغييرات الفصلية طويلة الاجل. وقال “لا اعتقد انه اذا رأينا ان السعر يصل الى 69 دولارا او الاقتراب من 70 دولارا فاننا بحاجة الى الالتقاء او الذعر”.

و يعتبر الحفاظ على التخفيضات وجهة نظر العديد من منتجي اوبك، و لكن بعض الاعضاء و خاصة ايران يشعرون بالقلق ازاء تحفيز الأسعار لدفعة جديدة من منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة. و بينما تراجع الانتاج الامريكي الاسبوع الماضي، توقعت ادارة بيانات الطاقة ان يرتفع الانتاج فوق 10 ملايين برميل يوميا في الشهر القادم.

كانت سلطنة عمان اكبر منتج عربي خارج منظمة اوبك انضمت الى الإتفاق و قامت بتخفيضات في حجم صادراتها من النفط الخام، مؤكدة انه من السابق لاوانه مناقشة مسألة تجميد إتفاق خفض انتاج النفط قبل نهاية العام الجاري رغم المخاوف من احتمال تحفيز صعود النفط الصخري.

المصدر