العراق يعتزم بناء مصفاة نفط جديدة في الفاو مع شركات صينية

اعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الاثنين ان العراق يعتزم بناء مصفاة نفط جديدة في ميناء الفاو على الخليج مع شركتين صينيتين.

و اضافت الوزارة على موقعها الإلكتروني ان هذه المصفاة ستكون لديها طاقة إنتاجية تبلغ 300 الف برميل يوميا كما أنها ستضم  وحدة للبتروكيماويات.

و تسعى العراق أيضا إنشاء مصفاتين أخريين، كل منهما بطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف برميل يوميا في الناصرية جنوب العراق، و في محافظة الأنبار الغربية.

كما أعلنت الوزارة عن خططها لبناء مصفاة نفط ثالثة تبلغ طاقتها الإنتاجية 100 ألف برميل يوميا، في قايارة بالقرب من مدينة الموصل شمال العراق.

و يعتبر العراق ثاني اكبر منتج للنفط في اوبك بعد السعودية. و قد تقلصت طاقتة التكريرية بعد تضرر أكبر مصفاة للنفط بالبلاد في بيجي شمالي بغداد من الأوضاع الأمنية في عام 2014.

هذا واعلن وزير النفط اليوم عن المباشرة في عمليات التاهيل الشاملة لوحدة الانتاج صلاح الدين /2 في مصفاة بيجي بمحافظة صلاح الدين .

وقال الوزير جبار علي اللعيبي :” ان طاقة الوحدة الانتاجية صلاح الدين /2 تبلغ 70 الف برميل باليوم ، وان شركة مصافي الشمال تواصل العمل و بدعم من شركات الوزارة من اجل الإسراع في اعادة تاهيل وتشغيل هذه الوحدة الانتاجية المهمة قبل نهاية العام الجاري ” , و التي تسهم في تغطية جزء كبير من الحاجة المحلية من المشتقات النفطية ، فضلا عن تلبية احتياجات محطات توليد الطاقة الكهربائية .

المصدر