الطائرة التجريبية “بيرلان 2” من “إيرباص” تحقق رقما قياسيا جديدا و تحلق على ارتفاع 76 ألف قدم

حققت الطائرة الشراعية “بيرلان 2” التابعة للمشروع التجريبي الذي تشرف عليه شركة “إيرباص” في هذا الأسبوع ، رقما قياسيا جديدا لحدود الطيران البشري على ارتفاعات عالية ، حيث بلغت ذروة ارتفاع غير مسبوقة عند 76 ألف قدم (23 كلم ).

و كان الرقم القياسي السابق بحوزة طائرة التجسس الأمريكية “U2” الخاصة بشركة “لوكهيد مارتن” في عام 1989، والتي وصلت إلى ارتفاع 22.4 كلم .

الهدف الرئيسي لمشروع “بيرلان” هو تسخير ما يعرف باسم “موجات الستراتوسفير” لرفع الطائرة إلى أعلى حافة الفضاء دون استخدام المحركات. و يتم إنشاء هذه الموجات القوية عندما تصطدم الرياح مع سلاسل الجبال العالية و يتم تحويلها إلى أعلى.

تم تصميم الطائرة الشراعية “Perlan 2 engineless” للاستفادة من هذه الموجات من خلال جسمها الخفيف للغاية و الذي يبلغ 800 كغ فقط عندما تكون فارغة ، بالإضافة الى طول جناحيها الذي يبلغ 27 مترًا.

وقال “توم إندرز” ، الرئيس التنفيذي لشركة “إيرباص” : “إن مشروع بيرلان يحقق ما يبدو مستحيلاً ، ودعمنا لهذا المسعى يرسل رسالة لموظفينا وموردينا ومنافسينا بأننا لن نقبل بأي شيء أقل من غيره”.

perlan.jpg

و بعد رحلتها الأولى في ولاية “أوريغون” الأمريكية في عام 2015 ، التي حققت فيها الطائرة ارتفاع 1524 متر ، وضع فريق المشروع نصب عينيه ارتفاعات أعلى بكثير.

في حين أنها ستصل إلى سرعة قصوى تبلغ 450 كلم في الساعة عند هذا الارتفاع ، فإن مؤشر الطائرة  الشراعية سيشير فقط إلى 36 عقدة (حوالي 65 كلم في الساعة) نظرًا لأن الهواء رقيق جدًا على هذا الارتفاع.

الهدف النهائي هو أن تصل الطائرة إلى 27.4 كلم وعلى مدار الأسبوع الماضي ، اقترب الفريق من العلامة . حيث عبرت الطائرة حد آرمسترونغ عند  ارتفاع 19 كلم ، (في هذه المنطقو من الغلاف الجوي سيغلي الدم في جسم الإنسان ما لم يتم حمايته).

و نظرًا لأنها لا تعمل بمحركات ، لا تؤثر “بيرلان 2” على كيمياء الهواء أو درجة الحرارة المحيطة بها. وهذا يعني أن المركبة يمكنها أن تأخذ قياسات الغلاف الجوي التي تكون أكثر دقة من تلك التي تسجلها الطائرات المزودة بمحركات.

ووفقا لإعلان “إيرباص” ، فإن هذه القياسات يمكن أن تساهم في رؤى جديدة على العديد من الأصعدة بدءا من صناعة الطيران على ارتفاعات عالية الى دراسة ظواهر الطقس والغلاف الجوي و تغير المناخ.

فيديو  “بيرلان 2” :

طائرة “Zephyr” التي تعمل بالطاقة الشمسية من “إيرباص” تحقق رقما قياسيا جديدا و تحلق لمدة 26 يوم متواصلة

المصدر