الصين تقدم طلبية لشراء 184 طائرة إيرباص “A320” بقيمة 18 مليار دولار

ذكر مسؤولون فرنسيون ان الصين تقدمت بطلبيات لشراء 184 طائرة ايرباص من طراز A320 و ذلك خلال زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للصين.

لم يتم الكشف عن قيمة الصفقة على الفور و لكن حسب قائمة أسعار الشركة للطائرات ذات الممر الواحد يمكن أن يصل مجموعها إلى 18 مليار دولار على الأقل.و من المتوقع أن يتم  تسليم الطائرات بين عامي 2019 و 2020.

و جاء هذا الاعلان بعد يوم من اجراء ماكرون محادثات مع الزعيم الصيني شي جين بينغ حيث اشرف على توقيع عدة صفقات تجارية لم يكشف عن قيمتها الاجمالية.

و قال ماكرون فى مؤتمر صحفي يوم الاربعاء : ” انه الصفقة سيتم وضعها في صيغته النهائية قريبا”.

و أضاف ماكرون أيضا ان : “الرئيس اكد لي ان الصين ستحافظ على حجم الطلبيات في السنوات القادمة و كذلك على التكافؤ مع حصص شركتي ايرباص و بوينغ الأمريكية”.

وكانت ايرباص قد اعلنت بالفعل يوم الثلاثاء عن اتفاق لزيادة انتاج طائرة A320 في الصين.

و تعد الصين ثاني اكبر سوق طيران في العالم مما يجعلها قبلة للمنافسة بين شركتي ايرباص و بوينغ.

و وافقت الصين على شراء 300 طائرة بوينغ تبلغ قيمتها حوالي 37 مليار دولار في شهر نوفمبر الماضي بعد زيارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب .

و تقدر الشركة الامريكية العملاقة في مجال الطيران ان الصين ستحتاج الى 7240 طائرة تجارية على مدى العشرين عاما القادمة.

هذا و تسعى إيرباص لتقديم عرض للصين للمشاركة في إنتاج الطائرة “A380″، في محاولة لتأمين طلبيات موسعة للطائرة التي تعاني من ضعف المبيعات.

و كانت شركة إيرباص قد أعلنت في وقت سابق عن خطط لخفض إنتاج “A380” إلى 12 طائرة في 2018 و ثمان طائرات فقط في 2019 بانخفاض عن 30 طائرة سنويا وفقا لما نقلته لوكالة رويترز.

المصدر