الشركة الناشئة “Rigetti” تطلق منصة تطبيقات الحوسبة الكمومية المستندة الى السحابة

أعلنت شركة “Rigetti” ، وهي شركة ناشئة تعمل على تطوير تكنولوجيا الحوسبة الكمومية لتنافس شركات كبرى في مجال الخدمات السحابية مثل :”آي بي إم” و “مايكروسوفت” و “جوجل” ، خلال مشاركتها في حدث “تك كرانش Disrupt SF 2018” عن إطلاق نظام الحوسبة الهجين الجديد الخاص بها.

و في الوقت الذي قدمت فيه “Rigetti” بالفعل واجهة برمجة التطبيقات (API) إلى نظامها الأساسي للحوسبة الكمومية ،  أعلنت الشركة عن المنصة الجديدة التي يمكن أن تجلب السرعة و قدرات الحوسبة المتقدمة إلى مستخدمي الأعمال الفعليين.

و ستتضمن المنصة التي يطلق عليها “Quantum Cloud Services” اختصارا (QCS) ، إمكانية الوصول إلى أنظمة الحوسبة الهجينة – سواء المعالجات الكمومية الخاصة بشركة Rigetti بالإضافة إلى الخوادم التقليدية – الموجودة في مراكز البيانات الخاصة بها.

بالإضافة إلى المنصة الجديدة ، التي تخضع الآن للاختبار ، أعلنت الشركة أيضًا عن جائزة قدرها مليون دولار “التفوق الكمومي” للفريق الأول الذي يمكنه إثبات الفائدة الحقيقية للميزات الحوسبة الكمومية على هذا النظام الهجين.

الميزة الكمومية ، على الأقل وفقا لتعريف “Rigetti” ، هي علامة فارقة حيث سيكون النظام الكمومي قادرا على حل مشكلة حقيقية لا تستطيع الحواسيب التقليدية معالجتها . وتخطط الشركة للإعلان عن المزيد من التفاصيل حول هذه الجائزة في نهاية شهر أكتوبر.

كما أعلنت “Rigetti” التي تأسست في عام 2013 عن سلسلة من الشراكات مع الشركات الناشئة الرائدة في المجال بالإضافة الى مطوري تطبيقات الحوسبة الكمومية ، بما في ذلك “1QBit” ، و  “Heisenberg” و “Zapata Computing” .

وستقوم هذه الشركات الناشئة ، بما في ذلك “Entropica Labs” و “Horizon Quantum Computing” و “OTI Lumionics” و “ProteinQure” و “QC Ware” و “Riverlane Research” ، ببناء وتوزيع التطبيقات من خلال منصة “QCS”.

و قال “Chad Rigetti” الرئيس التنفيذي للشركة في حديثه إلى مجلة “فوربس” : “تعد الحوسبة الكمومية واحدة من أكثر التقنيات تأثيرًا في العالم اليوم ، ستكون التطبيقات الأولى لميزات الحوسبة الكمومية معلما علميا تاريخيا “.

و أضاف : “هناك قدر كبير من العمل الصعب والممتع الذي يجب القيام به ، ونحن نريد المشاركة في ذلك كمجتمع أوسع”.

لقد قدّمت “Rigetti” بالفعل إمكانية الوصول إلى الحوسبة السحابية إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها بفضل خدماتها الحالية. الا أن الفارق الزمني الذي ينطوي عليه استخدام الحوسبة الكمومية أثناء التعامل مع معالجة البيانات التقليدية محليا على أجهزة الكمبيوتر ، جعلت العملية بطيئة ومكلفة لبعض التطبيقات ، كما يقول “Chad” .

الشيء الجديد في منصة “QCS” ، كما تقول الشركة الناشئة ، هو أن المستهلكين سيتاح لهم الآن الوصول إلى الوظائف التي تعمل بشكل أشبه بخدمات “أمازون ويب سيرفس” و كذلك مقدمي خدمات السحابة الآخرين.

و كبداية جديدة ، ستقدم منصة “QCS” للمستخدمين أنظمة المعالجات “16 كيوبت(البت الكمومي)” و “32 كيوبت”. و في الشهر الماضي ، أعلنت “Rigetti” أنها تعمل على رقاقة “128 كيوبت” و التي تتفوق على الرقم القياسي السابق الذي تسجله ، رقاقة “برستليكون 72 كيوبت” من “جوجل” ، من المتوقع أن تكون متوفرة بحلول أغسطس 2019.

و بالنسبة للطموح المستقبلي قال “Chad” : “على مدى العشر السنوات المقبلة ، أعتقد أن Rigetti يمكن أن تصبح واحدة من أكبر ثلاث شركات عالمية في مجال توفير الخدمات السحابية التي تعتمد على النهج الكمومي”.

وحدات “كويبت” تشبه “وحدات البت” في الحوسبة التقليدية ، باستثناء أنها لا تعمل على الحالة الثنائية فقط ( القيم بين 0 و 1) ، حيث تعمل على تراكب حالات متعددة. و من الناحية النظرية ، يجب أن يسمح هذا للمعالجات الكمومية بإجراء العمليات الحسابية بشكل أسرع بكثير من الحواسيب العادية.

و على الرغم من أنه من الناحية العملية ، فقد ثبت أن هناك الكثير من العوامل المعقدة – أحدها أن الحواسيب الكمومية تنتج الكثير من الأخطاء في الحساب والتي يجب تصحيحها لاحقًا ، وهما ما يؤثر عل ىسرعة المعالجة الشاملة.

سيكون توسيع مثل هذه الشبكة السحابية ، حتى بمساعدة الحوسبة الكمومية ، مهمة طويلة. و يتطلع عدد من شركات التكنولوجيا مثل : “آي بي إم” و “أوراكل” إلى الانتقال إلى هذا السوق المربح و الذي سجل نموا متسارعا في السنوات الأخيرة ،  يالإضافة الى شركات ناشئة مثل “digital ocean” و كذلك العملاق الصيني “علي بابا”.

و تتيح  “آي بي إم” بالفعل لعملاء شبكة “QNetwork”  الوصول الى تصل إلى معالجات كمومية بقدرة 20 كيوبت عبر خدماتها السحابية ، كما توفر الوصول المجاني إلى المعالجات : 5 و 16 كيوبت من خلال مبادرة تسمى “IBM Quantum Experience”.

و يقول “داريو غيل” ، المسؤول التنفيذي الأول في مركز “آي بي إم” للأبحاث ، إن حوالي 97 ألف مستخدم قد أجروا ما مجموعه 5.8 مليون تجربة على الخدمة الأخيرة منذ إطلاقها في عام 2016.

“آي بي إم” تتعاون مع مجموعة من الشركات الناشئة لتوسيع شبكة الحوسبة الكمومية

المصدر