الشركة الناشئة “FiveAI” تعتزم إطلاق برنامج تجريبي لإختبار سياراتها ذاتية القيادة في لندن بحلول العام المقبل

بعد جمعها تمويلا بقيمة 35 مليون دولار لتطوير تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة و دفع إستراتيجية بناء أسطول خاص بخدمة سيارات الأجرة ، أعلنت الشركة الناشئة البريطانية “FiveAI” عن عزمها بدء اختبار سياراتها ذاتية القيادة على الطرق العامة في لندن قبل نهاية العام الحالي.

و من المتوقع أن تطلق “FiveAI” خدمتها التجريبية الأولى بحلول أواخر عام 2019 ، حيث ستبدأ  أولا بجمع البيانات لمدة 10 أشهر ، و هي المرحلة التي ستشغل فيها الشركة خمس سيارات ذاتية القيادة مع وجود سائق أمان ، و التي ستعمل على جمع المعلومات حول ظروف الطريق ، حركة المشاة ومختلف المركبات ، بالإضافة الى متغيرات أخرى للمساعدة في تدريب منصة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

وستكون هذه التجربة الجديدة هي أول مشروع من نوعه في هذا المجال من شركة ناشئة في المملكة المتحدة ، التي كانت حتى الآن تختبر تقنياتها في المقام الأول في في مركز اختبار سيارات مغلق، وفقا لـ “بن بيتر” ، نائب رئيس الشركة للمنتج ، و الذي شارك في تأسيس الشركة (إلى جانب ستان بولاند وستيف أليبرس وجون ريدفورد وسيمون ووكر).

و تأتي هذه الأخبار في الوقت الذي كشفت فيه “تك كرانش” أن “FiveAI” على وشك الإعلان عن جولة جديدة من التمويل.

و في حين أن مبلغ 35 مليون دولار الذي تم جمعه حتى الآن يعتبر أكبر مبلغ تمويل لشركة ناشئة في مجال تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة في أوروبا ، إلا أنه رقم متواضع للغاية بالمقارنة مع الشركات الناشئة في الولايات المتحدة و الصين.

و في الواقع ، على الرغم من أن قطاع النقل في جميع أنحاء أوروبا يقدر بنحو 400 مليار دولار ، فإن تقديرات “بيترز” تشير إلى أنه لم يتم جمع أكثر من 100 مليون دولار من قبل شركات السيارات ذاتية القيادة في المنطقة ، مقابل نحو 8 مليارات دولار من قبل الشركات المنافسة في هذا المجال في الولايات المتحدة ،و التي تعد موطنا للشركات الناشئة مثل “Zoox” و “Nutonomy” ، ومقدمي خدمات النقل مثل “أوبر” ، و صانعي السيارات مثل “جنرال موتورز” ، وعمالقة التكنولوجيا مثل “جوجل” عبر شركة السيارات ذاتية القيادة الرائدة “وايمو”.

ومع أخذ ذلك في الاعتبار ، لم يذكر “بيترز” مقدار المبلغ الذي تتطلع “FiveAI” إلى جمعه ، أو أي شيء يتعلق بالمستثمرين ، لكنه أكد أن الجولة ستكون الأكبر من نوعها حتى الآن ، بهدف توسيع نطاق الاختبارات لتشمل المزيد من المدن في جميع أنحاء أوروبا.

سوف يستغرق الأمر 10 أشهر قبل أن تتمكن سيارات “FiveAI” ذاتية القيادة من تقديم خدمة تجريبية ،  وقال “بيترز”  : “نحن نستهدف حقًا خدمة تجارية، وهو الجزء الصعب حيث إن القيادة الذاتية في المناطق الحضرية هي التحدي الأصعب ، والذي لا يزال سشكا عقبة في وصول هذه التكنولوجيا للطرق العامة “.

“وايمو” تتعاون مع “Valley Metro” لإطلاق برنامج تجريبي لربط الأشخاص بالمواصلات العامة باستخدام سياراتها ذاتية القيادة

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.