الشرطة الصينية تبدأ إستخدام نظارات ذكية مزودة بتقنية التعرف على الوجه

قامت الصين مؤخرا بتزويد ضباط الشرطة بنظارات ذكية جديدة يجري تجريبها حاليا في مدينة “تشنغتشو ” كنظام مراقبة جديد و الذي يعتمد على تقنيات التعرف على الوجه.

النظارات الجديدة تشبه كثيرا نموذج نظارة جوجل الذكية، و لكنه يستخدم فقط لتحديد المشتبه بهم المحتملين. الجهاز يتصل بقاعدة بيانات الأجهزة الأمنية في الصين للتعرف على المجرمين المحتملين باستخدام تكنولوجيا التعرف على الوجه.

و يمكن للضباط تحديد المشتبه بهم في الحشود من خلال التقاط صورهم و مطابقتها عبر قاعدة البيانات. حيث يتم يتم تزويد ضباط الشرطة أيضا بإسم و عنوان الشخص المستهدف.

وذكرت وسائل الاعلام الصينية ان التكنولوجيا قد سهلت بالفعل القبض على سبعة اشخاص، بينما تم تحديد 26 شخصا يسافرون تحت هويات زائفة .

تم نشر هذه التقنية في مدينة تشنغتشو عاصمة مقاطعة خنان حيث استخدمت لمراقبة المسافرين عبر المطارات و القطارات وفقا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال. ويبدو أنه سيتم توسيعها مع حلول السنة الصينية الجديدة و التي تعتبر أكبر هجرة بشرية في العالم في وقت لاحق من هذا الشهر.

وذكر تقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال ان النظارات الذكية التى يتم نشرها فى مدينة تشنغتشو تم تطويرها من قبل شركة LLVision للتكنولوجيا ومقرها بكين. و صرح “وو فيى”، الرئيس التنفيذى للشركة انه تم تطويرها بالشراكة مع الشرطة المحلية لتلائم احتياجاتها.

و تقول شركة LLVision  أن أفراد الشرطة قادرون على التعرف على الأفراد من قاعدة بيانات محملة مسبقا من 10،000 مشتبه به في 100 ميلي ثانية فقط، و لكن يجب التنبيه الى أن مستويات الدقة عند استخدامها في الحياة الواقعية قد تختلف بسبب “الضوضاء البيئية”.

النظارات الذكية هي أحدث تكنولوجيا تستخدمها الصين في المراقبة . حيث في السنوات الأخيرة عززت البلاد من برامجها في مختلف تقنيات التتبع المتقدمة و تطوير الذكاء الاصطناعي , و تشير أحدث التقديرات إلى أن البلاد ستضم أكثر من 600 مليون كاميرا مراقبة CCTV بحلول عام 2020.

و قد تم انتقاد الصين في العديد من المرات من قبل العديد من الجهات و المنظمات الدولية لطريقة استخدام قاعدة البيانات و تقنية التعرف على الوجه و تقنيات المراقبة الأخرى ، خاصة فيما يتعلق بالأقليات العرقية. مثل مقاطعة شينجيانغ التي يبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة من مسلمي “الاويغور” حسبما ذكرته بلومبيرغ .


اقرأ أيضا :


مطار دبي يستخدم تقنية المسح الضوئي للوجه لتسهيل عمليات الفحص الأمني

المصدر