السعودية و روسيا تعززان تحالفهما في مجال الطاقة بتوقيع إتفاقيات جديدة

تسعى روسيا و السعودية إلى تعزيز سبل التعاون بينهما بعد النجاح الذي حققه إتفاق خفض الإنتاج على توازن سوق النفط من خلال التوصل إلى اتفاقيات جديدة في مجال الطاقة، بما في ذلك اتفاقية بشأن الغاز الطبيعي المسال.

و قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح للصحافيين في الرياض قبيل الاجتماع المقرر مع نظيره الروسي أن إتفاق خفض الإنتاج من قبل الدول المصدرة للنفط “أوبك” بقيادة السعودية و كذلك الدول الغير الأعضاء في المنظمة بقيادة روسيا ساعد بشكل كبير في إنتعاش أسعار النفط .

و من جانبه قال كيريل ديمترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي الذي تديره الدولة، إنه يتوقع إتمام اتفاق قريبا جدا مع أرامكو السعودية للإستثمار في أوراسيا دريلينج لخدمات حقول النفط.

هذا وأعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاولوية لتوسيع صناعة الغاز الطبيعي المسال في البلاد العام الماضي حيث تسعى روسيا لجذب شركاء جدد في مشروعات لتجاوز اكبر منتجي الوقود بما في ذلك قطر واستراليا.

و تتطلع السعودية الى مصادر الغاز الطبيعي في كل من روسيا و شرق افريقيا و الولايات المتحدة في سعيها لتلبية الطلب المحلي المتزايد.

وقد قدمت روسيا في العام الماضي للمملكة فرصة للانضمام إلى مشروع الغاز الطبيعي المسال المخطط له بقيمة 20 مليار دولار في شمال سيبيريا الذي من المتوقع أن يبدأ في 2022 أو 2023. لكن لم يتم الإعلان عن أي قرارات بشأن هذه الشراكة.

ولم يستبعد الفالح شراء الغاز الطبيعي المسال من روسيا، في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ في ديسمبر، على الرغم من أنه قال في ذلك الوقت أنه ليس الخيار الأكثر اقتصادية.

وقال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في وقت سابق من هذا الشهر أن الشركات الروسية مهتمة ببناء محطات إعادة التحويل في السعودية لأن المملكة ستحتاج إلى هذه المشاريع إذا قررت استيراد الغاز الطبيعي المسال.

المصدر