السعودية ترفع الحظر عن سكايب و واتساب وتطبيقات المراسلة الأخرى

سترفع السعودية الحظر المفروض منذ عام على سكايب وغيرها من خدمات المراسلة مثل واتساب و سناب شات.

ووفقا لبيان صادر عن هيئة الاتصالات السعودية على تويتر، سيتم السماح لتطبيقات التواصل عبر الصوت والفيديو بالعمل حسب اللوائح القانونية.

و بالإشارة الى الوضع الحالي الذي يمر به الاقتصاد السعودي، رفع الحظر هو منطقي حيث مع تراجع أسعار النفط، تتطلع السعودية إلى الإنترنت لمزيد من مصادر الإيرادات.

في أغسطس ، تطبيق صراحه، التي أطلقه المطور السعودي زين العابدين توفيق، تصدرت معظم التطبيقات المجانية في متجر أبل و متجر جوجل بلاي. كما تنتظر شركات ناشئة أخرى مماثلة اهتمام أصحاب رؤوس الأموال.

وكتبت “هالة فاضل” ، الشريكة في برنامج “ليب فينتشرز” في العام الماضي، أن الوقت قد حان بالنسبة لدول الشرق الأوسط لبدء الاستثمار في الشركات الناشئة الرقمية: “مع وجود 70٪ من السكان الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما، فإن العرب يشكلون فرص تطور اجتماعي و رقمي كبيرة “.

و يبدو أن وزارة الإعلام تتفق مع فاضل قائلة إن التحول الرقمي سيعزز اقتصاد البلاد. وقالت الوزارة في بيان لها اليوم ان : “التطور الرقمي هو احد القطاعات الرئيسية التي يعول عليها الاقتصاد السعودي حيث انه سيحفز نمو الشركات القائمة على الانترنت وخاصة في مجال الاعلام وصناعة الترفيه”.

وفي الوقت الذي تصبح فيه سكايب و واتساب وغيرها متاحة للسعوديين مرة أخرى، فإن شركات الاتصالات المحلية الثلاث في البلاد – شركة الاتصالات السعودية واتحاد للاتصالات وزين – ستواجه المزيد من المنافسة وتفقد احتكارها الحالي.

المصدر