الروبوتات تهدد أكثر من 800 مليون عامل بفقدان وظائفهم بحلول عام 2030

قد يفقد ما يصل إلى 800 مليون عامل في جميع أنحاء العالم وظائفهم لصالح الروبوتات و الأتمتة بحلول عام 2030 أي ما يعادل أكثر من خمس القوى العاملة العالمية اليوم.

و ذلك وفقا لما أورده تقرير جديد من قبل الفرع البحثي لشركة McKinsey & Co و الذي يشمل 46 دولة و أكثر من 800 مهنة.

وقالت الشركة الاستشارية ان الدول المتقدمة و الناشئة ستتأثر بشكل كبير. خاصة في مجالات مشغلي الماكينات و العاملين في مجال الوجبات السريعة و موظفي المكاتب الخلفية هم الذين سيكونون أكثر المتضررين إذا ما انتشرت الأتمتة بسرعة في أماكن العمل.

و حسب التقرير فإنه حتى لو كان ارتفاع نسبة تشغيل الروبوتات يسير بوتيرة منخفضة فسيجد حوالي 400 مليون عامل أنفسهم مشردين بسبب إدخال تكنولوجيا الأتمتة في العديد من مناحي الحياة و سيحتاجون إلى إيجاد وظائف جديدة على مدى السنوات الـ 13 المقبلة.

و سيحتاج الكثير من الأشخاص لتغيير وظائفهم و في حالات أخرى سيضطرون للبداية من جديد و تعلم مهارات جديدة للقيام بالعمل. وقال التقرير ان هذه الوظائف ستشمل مقدمي الرعاية الصحية للمسنين و الاختصاصيين في مجال التكنولوجيا و حتى البستانيين.

وقال “مايكل شوي” و هو مستشار شريك في الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو : “سنضطر إلى التغيير و التعرف على كيفية القيام بأشياء جديدة مع مرور الزمن”.

اقرأ أيضا :


عصر أنظمة الذكاء الاصطناعي وكيف ستستحوذ الروبوتات على وظائف تكنولوجيا المعلومات

strong>المصدر