الرئيس التنفيذي لشركة أوبر يكشف أن سيارات الأجرة ذاتية القيادة ستكون في الخدمة منتصف العام المقبل

قال دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي لشركة أوبر في مؤتمر بلومبيرغ الذي أقيم في مدينة دافوس بسويسرا على هامش المنتدى الإقتصادي العالمي، إن الشركة تستعد لطرح سيارات الأجرة ذاتية القيادة بحلول منتصف عام 2019.

و قال خسروشاهي : “سيكون لدينا سيارات ذاتية على الطريق، و اعتقد انه خلال ال 18 شهرا القادمة و ليس كحالة اختبار بل استخدام حقيقي.”

و مع ذلك، هذا لا يعني أن كل سيارات اوبر سوف تكون ذاتية القيادة. و بدلا من ذلك فإن الشركة سوف تطرح على الأرجح سياراتها الذاتية القيادة في مدن محددة فقط وفق الإلتزام باللوائح القانونية.

أعطى خسروشاهي مثالا على نتائج الإختبارات التي حققتها الشركة في فينيكس، قائلا أنه في 95 في المائة من الحالات، حيث لا تكون الخرائط دقيقة أو أثناء الطقس الغير ملائم سوف تكون السيارة مع سائق فعلي ، و لكن في 5 في المائة من الحالات سوف تكون السيارة ذاتية القادة بشكل كامل لتكمل المهمة.

وأضاف أن الخطة تهدف إلى تحسين هذا الرقم من 5 في المائة إلى 100 في المائة من الرحلات على مدى السنوات القليلة المقبلة، وأن مستخدمي اوبر سوف يكونون قادرين على اختيار ما إذا كانوا يريدون سيارة ذاتية القيادة أو واحدة مع سائق فعلي.

يبدو أن المدير التنفيذي للشركة متفائل، بالنظر إلى أن اوبر لا يزال في صراع قانوني كبير مع الشركة الناشئة “وايمو” التابعة لجوجل في قضايا سرقة أسرار تجارية . حيث كانت المعركة القضائية مستمرة منذ فبراير الماضي. وقد سعت شركة وايمو لتغريم أوبر بقيمة 2.6 مليار دولار.

و في الشهر الماضي، كشفت المحكمة وثيقة من 37 صفحة من الادعاءات ضد اوبر حيث تسلط  هذه الوثيقة الضوء على العديد من أشكال سوء السلوك و الإدارة بما في ذلك من قبل الرئيس التنفيذي المقال ترافيس كالانيك في قضايا سرقة تكنولوجيا “وايمو” .

ومع ذلك، فإنه من المثير للاهتمام أن نسمع أن شركة اوبر تقترب من التحدي المتمثل في إدخال المركبات ذاتية القيادة في شوارعنا. وقد قامت الشركة بالفعل باختبار سياراتها في سان فرانسيسكو، بيتسبرغ، و مؤخرا أريزونا.

المصدر