الدول التي تمتلك أكبر المخزونات الإستراتيجيية من النفط في العالم

منذ حفر أول بئر للنفط في العالم، أصبح هذا المعدن الثمين جزءا هاما من حياتنا حيث نعتمد عليه كوقود للنقل وكذلك توليد الكهرباء، تشغيل المصانع والآلات، المواد الخام لإنتاج الأسمدة لزيادة إنتاج الأغذية وإنتاج البلاستيك الذي يستخدم في مجموعة واسعة من الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية .

ومنذ ظهور صناعة النفط في منتصف القرن التاسع عشر، كان مصدر الطاقة الهام أيضا غطاءا للكثير من الحروب تحت رعاية الكثير من الشركات الكبرى والأنظمة الإنتهازية، حيث أفرز هذا إعادة تشكيل السياسة الجغرافية لكثير من البلدان وذلك بسبب تزايد الأطماع والمنافسة للسيطرة على مصادره.

وفيما يلي قائمة الدول التي تمتلك أكبر المخزونات الإستراتيجيية من النفط في العالم حسب آخر الإحصائيات :

1- فنزويلا

MW-FH180_oil_pd_20170302132429_ZH.jpg

تجدر الاشارة الى ان فنزويلا لديها اكبر احتياطي نفطي في العالم حيث يوجد اكثر من 300 مليار برميل من الاحتياطيات المؤكدة. وفي عام 2011 تجاوزت فنزويلا المملكة العربية السعودية في قائمة البلدان التي لديها أكبر احتياطيات نفطية.

ومع ذلك فإن تطوير هذه الاحتياطيات الضخمة قد تراجع بسبب الاضطرابات السياسية على مدى السنوات القليلة الماضية. ولدى البلد أيضا رواسب كبيرة من الرمال النفطية أو الرمال القطرانية مثل تلك الموجودة في كندا.

2- المملكة العربية السعودية

4d33c898-1354-473f-9fca-2b63941a31f4_16x9_788x442.jpg

وعلى الرغم من أن المملكة العربية السعودية كانت تحتفظ بأكبر احتياطي للنفط في العالم لعدة عقود، فقد تراجعت البلاد إلى المرتبة الثانية حيث بلغت 269 مليار برميل من الاحتياطيات النفطية المؤكدة اعتبارا من 1 يناير 2016.

وتقدر احتياطياتها بخمس الاحتياطيات التقليدية العالمية . ويوجد جزء كبير من الاحتياطيات في عدد من حقول النفط الكبيرة . ومن المتوقع أن تتجاوز احتياطيات فنزويلا إذا قامت السعودية بزيادة الأنشطة الاستكشافية.

3- كندا

Processing-facility-at-the-Suncor-oil-sands.jpg

ومع وجود احتياطيات نفطية مؤكدة تبلغ 171 مليار برميل، تحتل كندا المركز الثالث في قائمة مخزونات النفط .و تمثل الرمال النفطية في مقاطعة ألبرتا أكثر من 95٪ من احتياطات البلاد.

معظم صادرات كندا النفطية يتم إرسالها إلى الولايات المتحدة.بالإضافة إلى ذلك الرمال النفطية هي مساهم رئيسي في نمو إمدادات الوقود السائل في العالم في السنوات القليلة الماضية.

4- إيران

shamsara20130121153830180.jpg

وقد أثرت العقوبات الدولية المفروضة على إيران بسبب أنشطتها النووية على قطاع الطاقة في البلاد، مما أدى إلى تراجع إنتاج النفط. و تقدر احتياطيات النفط المؤكدة في البلاد ب 157.8 مليار برميل اعتبارا من 1 يناير 2016.

من المتوقع أن تستمر احتياطيات إيران النفطية لمدة قرن تقريبا إذا استمرت في إنتاجها بمعدلات عام 2006.

5- العراق

02Oil-rich.jpg

تحتل العراق المرتبة الخامسة في قائمة احتياطات النفط، إذ تبلغ احتياطاتها النفطية 143 مليار برميل. وتضرر قطاع الطاقة في البلاد من الاحتلال العسكري الأمريكي والاضطرابات الداخلية، ويقدر أن المنطقة غير المستكشفة في البلاد تحتوي على احتياطيات نفطية ضخمة.

العقوبات و حرب الخليج كانتا ضربة قاسية للبنية التحتية النفطية العراقية. البصرة، بغداد والرمادي هي المدن التي تملك الكثير من احتياطيات البلاد. ووفقا للبنك الدولي تحتاج العراق إلى استثمار سنوي قدره مليار دولار أمريكي لمواصلة معدل إنتاجها الحالي من النفط.

6- الكويت

wafra-10.jpg

وعلى الرغم من ان الكويت دولة صغيرة المساحة، فإنها تساهم بشكل كبير في احتياطات النفط العالمية. وباعتبارها ثالث منتج للنفط بين دول منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) تحتفظ الكويت بنسبة 8٪ من احتياطيات النفط العالمية.

ويوجد في البلاد احتياطي يقدر ب 104 مليار برميل نحو 70٪ منها في حقل برقان، ثاني أكبر حقل للنفط في العالم.

7- روسيا

Russia

تمتلك روسيا 80 مليار برميل من احتياطي النفط، ويقع جزء كبير منها في السهول السيبيرية. وانخفض إنتاجها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي ولكن انتعش في وقت لاحق بسبب خصخصة صناعة الطاقة. ومع استمرار البلاد في نشاطها الاستكشافي، من المتوقع أن تعزز احتياطياتها النفطية في المياه القطبية.

8- الإمارات العربية المتحدة

023_3802_01_b.jpg

اعتبارا من 1 يناير 2016، تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة 98 مليار برميل من الاحتياطيات النفطية، حيث يوجد منها 66 مليار برميل في حقل زاكوم، وهو ثالث أكبر حقل في الشرق الأوسط. ويتم الإحتفاظ بأكثر من 90٪ من الإحتياطيات الإماراتية في أبوظبي، تليها دبي والشارقة.

9- ليبيا

130130143454HJPY.jpg

بحجم احتياطيات النفط البالغة 48.3 مليار برميل، تمتلك البلاد اكبر الاحتياطيات النفطية في افريقيا. ولا يزال جزء كبير من البلاد غير مستكشف، حيث توجد إمكانات للعثور على احتياطيات نفطية جديدة غير مستكشفة . وتأثر نشاط الاستكشاف في ليبيا بالعقوبات الدولية و كذلك الصراعات الداخلية.

10- نيجيريا

worldfinance.jpg

تعتبر نيجيريا اكبر منتج للنفط في افريقيا حيث تبلغ احتياطيات البترول المؤكدة 37 مليار برميل.و تعرض إنتاج النفط في البلاد للعديد من الهزات بسبب الصراعات و الهجمات من قبل مجموعات متطرفة.

المصدر