الجهات التنظيمية الصينية توافق على صفقة استحواذ “كوالكوم” على “NXP” مقابل 44 مليار دولار

وافقت الجهات التنظيمية الصينية على صفقة استحواذ “كوالكوم” الأمريكية على شركة NXP” بقيمة 44 مليار دولار ، وفقا لما ذكرته مصادر وكالة بلومبيرغ.

و سيؤدي هذا القرار إلى إزالة العقبة التنظيمية النهائية للصفقة ، والتي ظلت معلقة لأكثر من 18 شهرًا. و ستسمح سلطات مكافحة الاحتكار الصينية باستكمالها قبل الموعد النهائي الذي حددته “NXP” في يوليو المقبل.

و قالت “NXP” في وقت سابق انها ستتخلى عن الصفقة إذا لم تتم الموافقة عليها في الوقت المبرمج. هذا و رفضت كل من “كوالكوم” و “NXP” التعليق على التقرير الذي أوردته لأول مرة صحيفة “ساوث تشاينا مورننغ بوست”.

و ستقدم شركة “كوالكوم” التي يقع مقرها في “سان دييغو” ما قيمته 127.50 دولارًا للسهم لمنافسها “NXP” .

و تأتي مراجعة السلطات الصينية لأكبر عملية استحواذ قام بها صانع أشباه الموصلات وسط صراع تجاري متصاعد بين الصبن و الولايات المتحدة ، حيث أصبحت “NXP” و شركة الاتصالات الصينية العملاقة “زد تي إي” قضايا رئيسية للمساومة في المفاوضات.

و بدأت أسهم “زد تي إي” التداولات مرة أخرى في بورصة هونغ كونغ في وقت سابق من هذا الأسبوع بعد أن وافقت الشركة على تسوية مع وزارة التجارة الأمريكية بشأن ممارساتها التجارية ، و هذا بعد دفعها لغرامة تقدر بمليار دولار و إجراء تغييرات في مجلس الإدارة.

في أواخر الشهر الماضي ، ذكرت مصادر بلومبيرغ إن الجهات التنظيمية الصينية قد قامت بتصفية جميع التحقيقات بشأن صفقة “NXP” وكانت راضية عن الضمانات التي قدمتها شركة “كوالكوم” . وقالت المصادر ان الصين ستوافق على الاتفاق اذا تأكدت انه سيتم رفع حظر السبع السنوات المفروض على شركة “زد تي إي” .

“كوالكوم” ، التي وعدت المستثمرين بأنه سيتم إغلاق الصفقة بحلول نهاية عام 2017 ، تسعى لتنويع مصادر دخلها. و سيعطي لها هذا الاستحواذ تواجدًا أقوى في السوق المتنامي لرقاقات السيارات و كذلك سيقلل من اعتمادها على تباطؤ سوق الهواتف الذكية. ( إذا فشلت الصفقة ، فإن كوالكوم ستدين بـ 2 مليار دولار لـ “NXP”) .

و قبل عدة أشهر ، كانت “كوالكوم” نفسها هدفا  للإستحواذ من قبل المنافس “برودكوم” وهي صفقة لو نجحت ستجعل من الشركة أكبر منتج للرقاقات في العالم.

و سحبت شركة “برودكوم” العرض الذي تقدمت به بقيمة 117 مليار دولار في مارس بعد أن أوقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العرض ، بسبب ارتباطاته بقضايا الأمن القومي.

ويأتي هذا القرار قبل وقت قصير من إعلان ترامب قراره بشأن ما إذا كان سيتم فرض تعريفات جمركية على واردات صينية سنوية بقيمة 50 مليار دولار.

“باي بال” تؤكد استحواذها على “iZettle” في صفقة بقيمة 2.2 مليار دولار

المصدر