الجزائر تعلن عن إطلاق أول قمر صناعي للاتصالات “ألكوم سات 1” من الصين

ذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان الشركة الصينية “Great Wall Industry” اطلقت بنجاح اول قمر صناعي جزائري مخصص للاتصالات “الكوم سات 1” على متن الصاروخ “Long March 3B” .

و ساعدت شركة “ساتكوم” الصينية في تطوير المشروع بما في ذلك تنسيق الترددات و تحديد النظام و قياس احتياجات المستخدمين. و سيدعم “الكوم سات 1” خدمات البث التلفزيوني فضلا عن اتصالات النطاق العريض و الدراسات الجوية و الحكومة الإلكترونية و غيرها من الخدمات.

و أشارت اللجنة المشرفة على تطوير المشروع الى ان الاطلاق يمثل : “بداية جديدة للتعاون في مجال الفضاء” بين الصين و الجزائر و : “من المتوقع ان تكون هناك المزيد من البرامج الفضائية في المستقبل”.

و من المتوقع أن يعمل “الكوم سات 1” على تعديل مداره فوق خط الاستواء خلال الأسبوعين المقبلين ليستقر القمر الصناعي في مدار ثابت بالنسبة للأرض فوق خط الاستواء عند خط طول 24.8 درجة غربا. حيث في هذا المدار تتطابق سرعة المركبة الفضائية مع معدل دوران الأرض .

و يبلغ وزن القمر الصناعي حوالي 5225 كلغ و هو مصصم ليحقق مدى 15 عاما من الخدمة حسب بيان الشركة الصينية.

وقعت الشركة الصينية و وكالة الفضاء الجزائرية عقد “الكوم سات 1” في ديسمبر 2013. و بحسب العقد يشرف المهندسون الصينيون على بناء و إطلاق و اختبار القمر الصناعي مرة واحدة في المدار، و بعد ذلك ستتولى وكالة الفضاء الجزائرية القيادة و التحكم بالقمر الصناعي.

و قد اطلقت الصين سواتل اتصالات مماثلة بموجب عقود مع حكومات نيجيريا و فنزويلا و باكستان و بوليفيا و بيلاروسيا(روسيا البيضاء) و لاوس. و في السنوات الثلاث الماضية قامت شركة “Great Wall Industry” أيضا بتطوير أقمار صناعية للاتصالات في شراكة مع كل من بيلاروسيا(روسيا البيضاء) و لاوس و بوليفيا.

المصدر 1