الجزائر تطرح مناقصات لبناء ثلاث محطات للطاقة الشمسية

تعتزم الجزائر طرح مناقصات لبناء ثلاث محطات للطاقة الشمسية بسعة إجمالية تبلغ حوالي 4000 ميغاواط، و أبدت  العديد من شركات الطاقة االدولية اهتمامها بالمسروع ، وفقا لوزارة الطاقة.

وتقوم الجزائر، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، باستكشاف الطاقة المتجددة كوسيلة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، في حين تحرر أيضا المزيد من الغاز الطبيعي للتصدير.

وقالت وزير الطاقة نوريدين بوطرفة فى بيان صدر فى وقت متأخر من يوم الخميس ان الوزارة ستصدر مناقصات للمشروعات الثلاثة دون تحديد جدول زمني محدد.

وقال مصدر في وزارة الطاقة لوكالة رويترز إن هذه المحطات الثلاث ستساعد في تلبية الطلب المحلي على الطاقة في الجزائر وتسمح بتصدير الطاقة إلى الدول المجاورة.

وذكرت وزارة الطاقة ان العديد من المؤسسات المالية بما فيها الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الافريقي للتنمية ابدت اهتماما بتمويل المشروع، ووصفته بمشروع “مليارات الدولارات”.

و قال مسؤول في شركة “سوناطراك” ان الشركة ستمول نحو 50٪ من تكلفة هذه المحطات الثلاثة

و في العام الماضي، وقعت إيني إيطاليا صفقة مع سوناطراك لتطوير مشاريع الطاقات المتجددة في الجزائر.

وذكرت مصادر بوزارة الطاقة ان شركة جنرال الكتريك الامريكية قد ابدت اهتماما في مشاريع محطات الطاقة الشمسية التى تبلغ طاقتها الانتاجية 4000 ميغاواط.

وقد ضاعفت الجزائر جهودها من أجل زيادة صادرات الغاز بعد عدة سنوات من الركود في الإنتاج نتيجة لضرر في الإيرادات بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية. وقد دشنت عدة حقول جديدة للغاز في العام الماضي.

 

 

المصدر