“مايكروسوفت” تستحوذ على منصة استضافة مشاريع البرمجيات مفتوحة المصدر “غيت هاب”

أفادت وكالة بلومبيرغ أن عملاق البرمجيات قد وافق على الإستحواذ على منصة “غيت هاب” ، في صفقة من المتوقع ان يعلن عنها رسميا اليوم الإثنين.و كان موقع “بيزنس انسايدر” قد ذكر لأول مرة أن “مايكروسوفت” كانت تجري محادثات مع “غيت هاب” مؤخرًا.

“غيت هاب” هي منصة إستضافة الأكواد المصدرية الأكثر شيوعا لدى مجتمع المطورين والشركات التي تستضيف مشاريعها المفتوحة المصدر. و تستخدم كبرى شركات التكنولوجيا مثل : آبل , جوجل, أمازون و فيسبوك والعديد من الشركات الأخرى.

و تعد شركة “مايكروسوفت” هي المساهم الأكبر في المنصة، و لديها أكثر من 1000 موظف يطورون الأكواد البرمجية في المستودعات على “غيت هاب”. و تستضيف “مايكروسوفت”  أيضًا شفرة مصدر “Windows File Manager” الأصلية الخاصة بها على المنصة.

كانت آخر مرة تم تقييم “غيت هاب” فيها عند قيمة ملياري دولار في عام 2015 ، ولكن ليس من الواضح كم دفعت شركة مايكروسوفت بالضبط للإستحواذ على “غيت هاب”.

تحديث : أعلنت مايكرسوفت رسمياً أن قيمة صفقة الإستحواذ بلغت 7.5 مليار دولار .

تعمل “مايكروسوفت” مؤخرا على تعزيز استثماراتها في تقنيات المصادر المفتوحة منذ أن تولى “ساتيا نادلا” دور المدير التنفيذي للشركة. حيث قامت الشركة بفتح الشفرات المصدرية لـ “PowerShell” و “Visual Studio Code”  بالإضافة الى محرك جافا سكريبت لمتصفحها “إيدج”.

اشتركت “مايكروسوفت” أيضًا مع “Canonical” في جلب نظام التشغيل “Ubuntu” إلى “ويندوز 10” ، كما استحوذت على “Xamarin” للمساعدة في تطوير تطبيقات الجوال.

تستخدم “مايكروسوفت” أيضًا نظام التحكم في الإصدار “Git” ذي المصدر المفتوح لتطوير نظام ويندوز، كما جلبت برنامج قواعد البيانات “SQL Server” إلى “لينكس”.

في مؤتمر المطورين السنوي “Build 2018” الشهر الماضي ، واصلت “مايكروسوفت” عملها عن كثب مع “غيت هاب” من خلال دمج الخدمة في “مركز التطبيقات” للمطورين.

ومن جهة اخرى من المحتمل أن تكون هناك أسئلة حول صفقة الاستحواذ هذه ، خاصة بين بعض المدافعين عن المصادر المفتوحة الذين يشعرون بالقلق من مشاركة “مايكروسوفت” و خططها المستقبلية لتطوير الخدمة.

و قد ذكرت بلومبيرغ أن “غيت هاب” سجلت خسائر كبيرة بحوالي 66 مليون دولار على مدى ثلاثة أرباع عام 2016 وهي تبحث عن مدير تنفيذي جديد منذ تسعة أشهر ليحل محل “كريس وانسترات” أحد المؤسسين المشاركين ، كانت إيرادات الشركة عند 98 مليون دولار في تسعة أشهر من عام 2016.

مايكروسوفت تستحوذ على شركة الذكاء الاصطناعي “Semantic Machines”

المصدر

5 تعليقات

    التعليقات معطلة.