الأردن يوافق على ترخيص عمل شركات النقل التي تستخدم تطبيقات الهواتف الذكية

وافقت الحكومة الأردنية على ترخيص و تنظيم عمل شركات النقل التي تستخدم تطبيقات الهواتف الذكية في توفير خدماتها مثل شركتي أوبر و كريم.

و يهدف النظام الأساسي إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في قطاع النقل مع تنظيم الخدمة و إخضاع مقدمي هذه الخدمات لإشراف لجنة تنظيم النقل البري و فقا لما ذكرته وكالة الأنباء الأردنية بترا.

و بموجب هذه اللوائح لا يسمح للشركات التي تعتمد على نقل الركاب باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية بالعمل قبل الحصول على التراخيص و التصاريح اللازمة من الهيئة.

و تنص أحكام و شروط النظام الداخلي على أن مقدم الخدمة يجب أن يكون مواطنا أردنيا دون سن الستين و في حالة صحية جيدة مع امتلاك رخصة قيادة أردنية سارية المفعول لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، بالإضافة إلى شرط حسن السيرة و السلوك .

كما اشترطت السلطات الأردنية بعض المواصفات في السيارات التي تقدم هذه الخدمات – سواء كانت تعمل على الوقود أو الكهرباء أو الهجينة – كما هو منصوص عليه في اللوائح ذات الصلة و يجب كذلك أن لا يكون عمر السيارة أكبر من خمس سنوات و ينبغي أن يكون لها ملصق خاص بمواصفاتها.

و تنص اللوائح التنظيمية كذلك على وجوب ترخيص السيارات و الحصول على تأمين إلزامي وفقا لاحكام نظام التأمين الإلزامي للمركبات النافذ بالاضافة الى تأمين يغطي المسؤولية عن الاضرار التي تلحقها السيارات المرخص لها بتقديم خدمة النقل للركاب من خلال استخدام تطبيقات الهواتف الذكية.

المصدر