ارتفاع أرباح “هواوي” بنسبة 15% في النصف الأول من العام مدعومة بمكاسب سوق الهواتف الذكية في الصين

أعلنت شركة “هواوي” ، أكبر شركة لصناعة معدات الاتصالات في العالم ، أن معدل نمو إيراداتها ظل دون تغيير عند زيادة بنسبة 15 في المائة في النصف الأول من العام على الرغم من المكاسب القياسية في سوق الهواتف الذكية.

و قالت ثالث أكبر شركة للهواتف الذكية في العالم اليوم الثلاثاء أن إيراداتها ارتفعت إلى 47.7 مليار دولار  حتى 30 يونيو بسبب الأداء القوي في أعمالها بما في ذلك الهواتف الذكية ومعدات الاتصالات وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

و ارتفع هامش التشغيل في هذه الفترة إلى 14 في المائة ، من 11 في المائة قبل عام. ولم يقدم بيان شركة “هواوي” في التي يقع مقرها في “شنزن” أي تفاصيل مالية أخرى. كمل استحوذ قسم الأجهزة الاستهلاكية الذي يضم أعمال الهواتف الذكية ، على ثلث إجمالي إيراداتها في العام الماضي.

و وسعت “هواوي” حصتها في سوق الهواتف الذكية الصيني إلى مستوى قياسي بلغ 27 في المائة في الربع الثاني من 21 في المائة قبل عام ، وفقاً لشركة أبحاث السوق “كاناليس”.

و تأتي هذه المكاسب في الحصة السوقية في شحنات الهواتف الذكية في الوقت الذي يبدو فيه أن التباطؤ في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم قد أثر بشكل كبير على الصناعة ، على الرغم من أن المحللين يقولون إن من المستبعد حدوث تحسن كبير في أي وقت قريب.

وقد ارتفعت شحنات الهواتف الذكية في السوق الصيني بأكثر من 10 في المائة لتصل إلى أكثر من 100 مليون في الربع الثاني ، وفقا “كاناليس”.

وفي وقت سابق اليوم سجلت “سامسونج للإلكترونيات” أكبر منافس لـ “هواوي” في الربع الثاني أبطأ نمو في أرباحها الفصلية في أكثر من عام حيث تخلف هاتف الشركة الرائد غالاكسي S9 عن تحقيق أهداف المبيعات ، تحت ضغط من مبيعات الهواتف الرخيصة الصينية الصنع.

زيادة الإنفاق على البحث والتطوير

في الأسبوع الماضي ، تعهدت “هواوي” بزيادة إنفاقها السنوي على البحث والتطوير إلى ما بين 15 مليار دولار و 20 مليار دولار ، مع سعي الشركة لأن تصبح رائدة عالميًا في شبكات الجيل الخامس.

وقالت الشركة انها أنفقت 13.2 مليار دولار على البحث والتطوير في العام الماضي ، وهو ما يمثل 14.9 في المائة من إجمالي إيراداتها.

ويأتي هذا الإنفاق المتزايد في الوقت الذي تراجعت فيه الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا عن استخدام تكنولوجيا الاتصالات من شركة “هواوي” لأسباب أمنية وكذلك مخاوف التجسس خاصة أن الشركة مرتبطة بالحكومة الصينية.

و من جانبها نفت شركة “هواوي” أنها تسهل عمليات التجسس وقالت إنها شركة خاصة لا تخضع لسيطرة الحكومة الصينية ولا تخضع لقوانين الأمن الصينية في الخارج.

وفي الوقت نفسه ، تعد الشركة حاليا واحدة من أكبر شركات تصنيع معدات شبكات الاتصالات في العالم ، ومن المرجح أن تحصل على دفعة من مشغلي شبكات الهواتف المحمولة الذين سيطرحون تقنيات الجيل الخامس.

و في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وقعت شركة “نوكيا” المنافسة اتفاقية “متعددة السنوات” بقيمة 5 مليارات دولار مع شركة “T-Mobile” لتوفير معدات شبكات الجيل الخامس و هو مايظهر حجم هذا السوق الواعد.

“أودي” توقع مذكرة تفاهم مع “هواوي” لتطوير تقنيات السيارات المتصلة

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.