أبرز منصات التعليم الالكتروني التي تقدم الدورات المفتوحة في عديد المجالات

تعددت الطرق والاساليب التعليمية مع التطور الحاصل في المجال الرقمي و الأنترنت التي أصبحت تضم العديد من منصات التعليم عن بعد , حيث تختلف هذه  المنصات من حيث طريقة تبويبها وعرضها للمواد التعليمية من تنزيل مواد نصية إلكترونية إلى برمجة حصص بث مباشر تفاعلية صوتا وصورة.

و نذكر في هذه القائمة ابرز منصات التعليم الالكتروني التي تحتوي على دورات متنوعة :

1- UDEMY

منصة رائعة تقدم دورات في مختلف المجالات : ( تصميم  الجرافيكس – الربح من الانترنت – البرمجة – تطوير التطبيقات – التسويق الالكتروني…) و تقوم بتأهيل المتعلم من درجة الصفر الى الاحتراف.وطبعا هناك كورسات مجانية و اخرى مدفوعة.

2-KHAN ACADEMY

هي مؤسسة تربوية غير ربحية تم إنشاؤها في عام 2006، من قبل الأستاذ سلمان أمين خان. هدفها هو “توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان”، ويوفر موقعها على الإنترنت أكثر من 3600 محاضرة عبر فيديوهات مخزنة على موقع يوتيوب لتدريس الرياضيات، التاريخ، التمويل، الفيزياء , الكيمياء و علم الأحياء و علم الفلك و الاقتصاد .

3-TED

تيد  TED هي سلسلة من المؤتمرات العالمية التي تهدف لتعريف ونشر الافكار الجديدة والمتميزة للعالم وترعاها “مؤسسة سابلنج الأمريكية” وهي مؤسسة غير ربحية خاصة شعارها “أفكار تستحق النشر “.

و تحتوي المنصة على العديد من الدروس الرائعة من قبل كبار المفكرين والفاعلين في العالم.

4- COURSERA

كورسيرا هي شركة  تربوية ربحية توفر مساقات هائلة مفتوحة أنشأها مدرسين من جامعة ستانفورد. تعمل كورسيرا مع جامعات عالمية على طرح مساقاتها التعليمية عبر واجهة كورسيرا لإدارة النظم التعليمية. 

و يقدم موقع كورسيرا مساقات مجانية في مواضيع تشمل العلوم الإنسانية، الطب، الأحياء، علوم اجتماعية، الرياضيات، إدارة الأعمال، العلوم، وعلوم الحاسب. ولكل مساق محاضرات بالفيديو و مهام على الطالب اتمامها. كما يستعمل نظام التقييم المقارن بين المتعلمين. كما توفر كورسيرا لكل مساق مجالات للنقاش بين الطلاب.

5- edX

ايديكس (edX) هو موقع الكتروني تعليمي مفتوح على الإنترنت ويسمى مختصرا MOOC . وقد قام بإنشائه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في مجالات عديدة من العلوم منها الهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية وقد اضيفت لغات اخرى لاحقا.

الاشتراك فيها مجاني وهي تعمل على التوفيق بين التدريس والبحث العلمي . يضم موقع إيديكس حاليا نحو 10 ملايين طالب من مختلف بلدان العالم .

6-ALISON

تم إنشاء موقع Alison  التعليمي من طرف الشاب الإيرلندي مايك فيريك سنة 2007 , ليكون من المواقع القليلة التي تقدم شهادات المستوى التعليمي.

الجدير بالذكر أن موقع Alison  يقدم العديد من الدورات  حول مجالات البرمجة , اللغات , الطب , التسويق و تسيير المقاولات , الفيزياء و العديد من المجالات الأخرى, كما أن للموقع شراكات مع أكبر الشركات كغوغل , مايكروسوفت و بريتيش كونسيل.

7-LYNDA

ليندا.كوم  هي شركة خاصة تعمل في مجال التعليم عبر الإنترنت، وتقدم مساقات فيديو في البرمجيات والمهارات الإبداعية ومهارات الأعمال. الشركة التي تأسست في 1995، تنتج دورات فيديو يقدمها خبراء في شتى المجالات.

و يحصل الأعضاء على وصول غير محدود لمقاطع الفيديو التعليمية التي تقدمها الشركة. تقدم الشركة أيضًا مساقات باللغات الألمانية والفرنسية والإسبانية عبر شركة فيديو خاصة تابعة لها. يقع مقر الشركة في كاربينتيريا كاليفرونيا ولها أكثر من 500 موظف حول العالم.

في 9 أبريل 2015 أعلنت لينكد إن عن استحواذها على ليندا.كوم مقابل 1.5 مليار دولار.

 

اقرأ أيضا : كيف يمكن التغلّب على تحديات التعليم الإلكتروني ؟