إيلون ماسك يكشف عن صور الصاروخ الجديد “فالكون هيفي” و الذي سيتم إطلاقه الشهر المقبل

كشف  إيلون ماسك المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس اكس” عن الصور الأولى للصاروخ العملاق الجديد “فالكون هيفي” و الذي من المتوقع أن يبدأ أولى رحلاته نحو الفضاء في الشهر المقبل.

و نشر ماسك في تغريدة على موقع تويتر الصور الجديدة التي التقطها من داخل حظيرة “سبيس اكس” في مركز كينيدي الفضائي التابع لوكالة ناسا في كيب كانافيرال، فلوريدا.

و تظهر الصور حجم الصاروخ الهائل و الأكبر من نوعه و الذي يستعمل لإطلاق المركبات الفضائية و الأقمار الصناعية المتقدمة و الإمدادات الى مدار كوكب الأرض.

يبلغ ارتفاع الصاروخ حوالي 70 مترا و تم تصميمه لإستيعاب إطلاق حمولات يصل وزنها الى 57 طنا متريا إلى الفضاء حيث يعتمد في تشغيله على اثنين من معززات المرحلة الأولى من صواريخ فالكون 9 و معززة أساسية مركزية من صاروخ فالكون 9 معدل .

و يعد “فالكون هيفي” أقوى الصواريخ الأمريكية منذ صاروخ القمر ساتورن 5 التابع لوكالة ناسا و هو قادر على إطلاق حمولة ضعف الحمولة الحالية التي يحملها  “دلتا 4” من شركة “ائتلاف الإطلاق المتحد”.

تم تصميم صاروخ “سبيس اكس” أيضا ليكون قابلا لإعادة الاستخدام مع ثلاث معززات أساسية مثل صواريخ فالكون 9 الحالية .

و تخطط الشركة أيضا لاستخدام صاروخ “فالكون هيفي” و كبسولة الفضاء “دراغون” لإرسال بعثة لرواد الفضاء حول القمر بحلول نهاية عام 2018.

و تسعى شركة “سبيس اكس” للمساهمة بشكل كبير في تخفيض تكاليف الوصول الى الفضاء. حيث يمكن أن تكلف أجزاء الصواريخ عشرات الملايين من الدولارات إلا أنها عادة ما تصبح مهملات بعد إستعمالها و لذلك يمكن أن يدعم هذا التحول الجديد في تغيير تكلفة الوصول إلى الفضاء و خاصة عندما يتعلق الأمر بالفضاء البعيد.

هذه التكاليف عادة ما تقدر بمئات الملايين من الدولارات و لكن “سبيس اكس” تقول أن تكاليف استخدام صاروخ فالكون 9 الذي يعاد استعماله تقدر بحوالي 90 مليون دولار و هذا يتوقف على الحمولة و الوجهة التي يريد العملاء الوصول إليها.

شركة بلو أوريجين للسياحة الفضائية المملوكة من قبل جيف بيزوس تنجح في إختبار كبسولتها الجديدة

المصدر 1