إيرباص تضع خططها لإيقاف إنتاج “A380” إذا فشلت صفقة طيران الإمارات

أوردت وكالة رويترز نقلا عن بعض المصادر أن شركة إيرباص تضع خططا طارئة للتخلص التدريجي من إنتاج أكبر طائرة في العالم  السوبر جامبو “A380” إذا فشلت في الفوز بصفقات جديدة مع طيران الإمارات .

و يبدو ان نهاية الطائرة العملاقة “A380” بدأت تلوح في الأفق بعد 10 سنوات فقط في الخدمة و هو الأمر الذي سيؤثر على الشركة ، هذا بالرغم من استثمار شركات الطيران الكبرى في كابينات جديدة كشف النقاب عنها هذا الشهر.

و قال أحد المصادر على اطلاع على هذه الخطط “إذا لم يكن هناك صفقة جديدة مع طيران الإمارات، ستبدأ شركة إيرباص عملية إنهاء إنتاج A380”. و أضاف أن مثل هذه الخطوة منطقية بسبب ضعف الطلب.

و رفضت شركتي إيرباص و طيران الإمارات التعليق على التقرير. كما رفضت ايرباص ايضا الكشف عن عدد الموظفين الذين يعملون في المشروع. و من المتوقع أن تكون أي عملية إيقاف الإنتاج تدريجية، مما يسمح لشركة إيرباص بتلبية الطلبيات الموجودة لديها خاصة من قبل طيران الإمارات.

و وفقا لتحليل و كالة رويترز يوجد لدى الشركة ما يكفي من الطلبات لتستمر حتى أوائل العقد المقبل بمعدلات الإنتاج الحالية. و لكن يبدو أن  الطلب على الطائرة ذات المحركات الأربع قد انخفض مع اختيار شركات الطيران نماذج أصغر من المحركات المزدوجة و التي هي أكثر كفاءة و أرخص في عمليات الصيانة.

و قد توقفت المحادثات بين إيرباص و طيران الإمارات على صفقة جديدة لشراء 36 طائرة A380 بقيمة 16 مليار دولار في معرض دبي للطيران الشهر الماضي. و يقال إن المفاوضات قد استؤنفت و لكن لا توجد دلائل واضحة على أن الصفقة باتت وشيكة.

وعلى الرغم من أن شركات الطيران مثل الخطوط الجوية البريطانية قد أعربت عن اهتمامها بالطائرة A380، إلا أن إيرباص مترددة في إبقاء المصانع مفتوحة دون التأكد من تضمين الطلب الأكبر من قبل طيران الإمارات.

و من جانبها طيران الإمارات تريد ضمان أن شركة إيرباص سوف تستمر في الإنتاج لمدة عشر سنوات لحماية استثماراتها.

و من شأن قرار الإلغاء اذا تم أن يمثل قطيعة بين إيرباص و أحد أكبر زبائنها، مما سيعزز من نمو المنافس بوينغ في المستقبل بعد الصفقات التي حصلت عليها مع طيران الإمارات في معرض دبي للطيران 2017.

هل سينتهي عهد طائرة السوبر جامبو A380 ؟

عرضت الخطوط الجوية السنغافورية مشروعا لإعادة تصميم المقصورة بمبلغ 850 مليون دولار هذا الشهر و أعربت عن ثقتها في مستقبل النموذج.

و تأمل شركة ايرباص في استخدام الصفقة المتوقعة مع طيران الإمارات لتحقيق الاستقرار في الانتاج واقامة شبكة امان يمكن من خلالها اجتذاب مبيعات جديدة . و بحلول نهاية نوفمبر حققت شركة إيرباص طلبيات تقدر إجمالية تقدر ب 317 طائرة من طراز A380 حيث تم تسليم 221 منها ليبقى 96 طلبا لا تزال قيد الإنتاج .

و لكن استنادا إلى نوايا شركات الطيران أو تمويلها، من غير المرجح أن يتم تسليم 47 منها وفقا لمصادر في صناعة الطيران مما سيقلل العدد المتوقع الى النصف .

و يتعين كذلك على شركة إيرباص أن تبيع 30 طائرة أخرى على الأقل للحفاظ على خطوط مفتوحة لمدة 10 سنوات و ربما أكثر لتبرير التنازلات السعرية التي يحتمل أن يطالب بها أي مشترين جدد.

و من أجل سد الفجوة تخطط إيرباص لخفض الإنتاج إلى 6 طائرات فقط في السنة بعد عام 2019، من 12 في 2018 و 8 في 2019.

و إذا قررت الشركة بشكل رسمي خفض الإنتاج، فمن المتوقع أن طيران الإمارات سوف تطلب من شركة إيرباص تسليم ما تبقى من الطلبيات المقدرة ب 41 طائرة في المواعيد المحددة، و من ثم الحفاظ على معظم طائرات A380 في الخدمة لأطول فترة ممكنة.

اقرأ أيضا :


أكثر من 90 مليار دولار قيمة الصفقات التي حققها معرض دبي للطيران 2017

المصدر