إيرادات “فيسبوك” تفوق توقعات المحللين و نمو عدد مستخدمي المنصة إلى 1.45 مليار شخص يومياً

ارتفعت أسهم شركة فيسبوك اليوم الأربعاء بعد أن أعلنت الشبكة الاجتماعية عن إيرادات تفوق تقديرات وول ستريت التي لم تظهر أي تأثير مبدئي لفضيحة التعامل مع البيانات الشخصية للمستخدمين على أعمالها الإعلانية المربحة.

و أضاف الفيسبوك 48 مليون مستخدم نشط يوميا ليصل إلى 1.445 مليار ، بزيادة 3.42 في المئة بعد تباطؤ النمو بنسبة 2.18 في المائة في الربع الأخير. لكن الفيسبوك أضاف فقط 70 مليون مستخدم نشط شهريًا ليصل إلى 2.196 مليار ، وهو معدل نمو بنسبة 3.14 بالمائة و كان أبطأ قليلاً من نمو الربع الأخير الذي بلغ 3.39 بالمائة.

و ارتفع عدد المستخدمين اليوميين والشهريين بنسبة 13 في المائة على أساس سنوي ، مما يدل على أن الإنتقادات التي تعرضت لها الفيسبوك لم يؤثر على نمو الشركة.

و تسببت فضيحة “كامبردج أناليتيكا” ، التي أثرت على ما يصل إلى 87 مليون مستخدم ، في زيادة المطالبات بالإجراءات التنظيمية لحماية خصوصية بيانات المستخدمين.

وتجاوزت أرباح فيسبوك الفصلية تقديرات المحللين ، حيث تجاوزت قفزة الإيرادات الفصلية بنسبة 49 في المائة بزيادة بنسبة 39 في المائة في النفقات مقارنة بالعام السابق. كما نما نشاط إعلانات الأجهزة الذكية و الذي يمثل دفعة كبيرة لإضافة المزيد من محتوى الفيديو الى المنصة.

وقال الفيسبوك أن المستخدمين النشطين شهريا في الربع الأول ارتفع إلى 2.2 مليار ، بزيادة 13 في المئة عن العام السابق و جاء مطابقا للتوقعات ، وفقا لتومسون رويترز.

و تعتبر هذه النتائج نقطة إيجابية جدا لأكبر شبكة اجتماعية في العالم وسط أشهر من العناوين السلبية حول معالجة الشركة للمعلومات الشخصية ودورها في الانتخابات وتغذيتها للعنف في البلدان النامية.

و قد أظهر موقع فيسبوك، الذي يدر أرباحًا بشكل أساسي عن طريق بيع الإعلانات المخصصة ، لسنوات عديدة مدى مرونة نموذج نشاطه التجاري طالما أن المستخدمين يستمرون في العودة للتصفح عبر خلاصة الأخبار ومشاهدة مقاطع الفيديو التابعة له.

هذا وارتفع صافي دخل العائد لمساهمي فيسبوك في الربع الأول إلى 4.99 مليار دولار ، أو 1.69 دولار للسهم الواحد ، من 3.06 مليار دولار ، أو 1.04 دولار للسهم الواحد في العام السبق.

و يسيطر كل من فيسبوك و جوجل معًا على مجال الإعلانات الرقمية في جميع أنحاء العالم. و من المتوقع أن يستحوذ فيسبوك على حصة 18٪ من عائدات الإعلانات الرقمية العالمية هذا العام ، مقارنة بـ 31٪ لشركة جوجل، وفقًا لشركة الأبحاث “eMarketer”.

و كتب الرئيس التنفيذي للشركة  مارك زوكربيرغ أنه : “على الرغم من مواجهة تحديات مهمة ، فإن مجتمعنا وأعمالنا بدأت بداية قوية في عام 2018. نحن نلقي نظرة أوسع على مسؤوليتنا واستثمارنا للتأكد من أن خدماتنا تُستخدم بشكل جيد”.

وأضاف : “و لكننا نحتاج أيضًا إلى مواصلة إنشاء أدوات جديدة لمساعدة الأشخاص على التواصل وتعزيز مجتمعاتنا وتقريبها من بعضها البعض على مستوى العالم”.

و من جهة أخرى قال زوكربيرغ إن مشروع “Internet.org” قد ساعد الآن ما يقرب من 100 مليون شخص على الوصول الى الإنترنت ، بزيادة من 40 مليون شخص في نوفمبر 2016.

 

اقرأ أيضا : “فيسبوك” تعمل على مشروع جديد لتصنيع رقاقات خاصة بها

 

 

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.