إياتا: أرباح شركات الطيران في الشرق الأوسط ستتضاعف في 2018

من المتوقع أن تحقق شركات الطيران في الشرق الأوسط أرباحا صافية مضاعفة تقدر بـ 600 مليون دولار في عام 2018 وفقا لتقرير اتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا).

و ذكرت الهيئة التجارية ان ربحية شركات الطيران في المنطقة سوف تنمو باسرع وتيرة بالقارنة بجميع بجميع المناطق الأخرى.

و من المتوقع أن تصل أرباح شركات الطيران الإقليمية في عام 2017 إلى ربع الأرباح المحققة في عام 2016 و البالغ قيمتها 1.3 مليار دولار.

وقال اتحاد النقل الجوي الدولي “إياتا” إن : ” شركات الطيران في منطقة الشرق الأوسط تواجه تحديات لنماذج أعمالها سواءا من ناحية انخفاض عائدات النفط و الصراع الإقليمي و المجال الجوي المزدحم و تأثير القيود المفروضة على السفر إلى الولايات المتحدة و المنافسة من الخطوط الجوية التركية”.

ومن المتوقع أن ينمو الطلب في المنطقة بنسبة 7 في المائة في العام المقبل متجاوزا بذلك معدل نمو القدرات بنسبة 4.9 في المائة و هو الأبطأ منذ عام 2002.

و حسب التقرير الذي اورده اتحاد النقل الجوي الدولي فإن الطلب الإقليمي في أكتوبر ارتفع بنسبة 6.9 في المائة بعد أن كان 3.9 في المائة في أيلول/سبتمبر و لكن دون النمو العالمي البالغ 7.2 في المائة.

هذا و تأثرت حركة الطيران من و الى الولايات المتحدة الأمريكية بالحظر المفروض حاليا على الاجهزة الالكترونية المحمولة و كذلك من حظر السفر على بعض الدول.

قطاع الطيران يتجه لتحقيق أرباح قياسية في 2018

وعلى الصعيد العالمي توقعت “إياتا” أن يرتفع صافي أرباح الصناعة إلى 38.4 مليار دولار في 2018، أي بتحسن عن صافي الربح المتوقع في عام 2017 والبالغ 34.5 مليار دولار.

وقال “الكسندر دي جونياك” رئيس المنظمة: “تحقق شركات الطيران مستويات مستدامة من الربحية و مع ذلك لا تزال هناك صعوبات و نحن نواجه تحديات على صعيد التكاليف من جراء ارتفاع مصاريف الوقود و العمالة و البنية التحتية”.

ومن جهة اخرى يتوقع أن تحقق أمريكا الشمالية أعلى نسبة ربحية قدرها 16.4 مليار دولار مقارنة بـ 15.6 مليار دولار في عام 2017 حيث حققت الشركات أرباحا تقارب نصف إيرادات شركات الطيران العالمية ثم تليها أوروبا ثم منطقة آسيا و المحيط الهادي.

وقال السيد “دي جونياك” : “نقلت شركات الطيران هذه السنة بأمان 4 مليارات شخص و 60 مليون طن من البضائع، وهذا نشاط بالغ الأهمية للاقتصاد العالمي”.و أضاف: “يتم شحن حوالي ثلث قيمة البضائع المتداولة دوليا عن طريق الجو و ينفق المسافرون الدوليون نحو 750 مليار دولار سنويا”.

و يبدو أن ارتفاع التكاليف لن يؤثر على الأرباح الصافية لشركات الطيران بسسب زيادة الطلب و الكفاءة و خفض مدفوعات الفائدة وفقا للتقرير.

و أوضح اتحاد النقل الجوي الدولي أنه من المتوقع أن ترتفع أعداد المسافرين إلى 4.3 مليار في عام 2018. و من المتوقع أن ترتفع حركة المسافرين بنسبة 6 في المائة أي بانخفاض طفيف عن نمو بنسبة 7.5 في المائة في عام 2017.

و سيؤدي ذلك إلى رفع متوسط ​​معامل الحمولة إلى 81.4 في المائة مما يساعد على تحقيق تحسن بنسبة 3 في المائة في الأرباح. ومن المتوقع أن تنمو الإيرادات من أعمال المسافرين إلى 581 مليار دولار.

اقرأ أيضا :


أكثر من 90 مليار دولار قيمة الصفقات التي حققها معرض دبي للطيران 2017

المصدر