إنسى ما تقوله المؤسسات التعليمية،بحث لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا “MIT” يثبتت أن ويكيبيديا هي مصدر للعلوم

وتبين الدراسة أن ويكيبيديا هو مصدر جيد للعلماء والأساتذة أنفسهم. حيث أصدر باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة بيتسبرغ اليوم ورقة بحثية تبين وجود علاقة مباشرة بين المعلومات المتاحة على ويكيبيديا ومدى احتمالية الإشارة إلى العمل في المؤلفات العلمية المستقبلية.

وكان جوهر الباحثين هو تحديد ما إذا كان هذا المصدر الكبير و السهل الوصول إليه، مثل ويكيبيديا، يوفر فائدة ملموسة للباحثين. وتشير النتائج بوضوح إلى أنه بالفعل يساعد كثيرا.

وقال البروفيسور نيل تومبسون من مدرسة سلون فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فى بيان صحفى:

“تبين أبحاثنا أن العلماء يستخدمون ويكيبيديا وأنه يؤثر على كيفية الكتابة عن العلم الذي يقومون به. فهي ليست مجرد سجل لما يجري في ميدان العلوم، انها تساعد في الواقع على تشكيل العلم”

من أجل تحديد هذا، أجروا تجربة حيث أخذوا عددا كبيرا من المقالات العلمية وقسموها إلى النصف. جزء منها تم نشره في ويكيبيديا في حين تم حجب الجزء الآخر.و بعد فترة كانوا قادرين على تحديد أن مقالات ويكيبيديا أثرت على الأعمال المنشورة، وكان معدل التأثير واحدا من كل 200 كلمة.

واعترف الباحثون بالتحديات التي تنطوي عليها الدراسة أيضا؛ حيث لم يتمكنوا من استخدام الطرق التقليدية لجمع البيانات لأن معظم الأكاديميين لن يذكروا ويكيبيديا كمصدر.

حتى معايير جامعة MIT  تحذر الطلاب أنه من غير المقبول استخدام ويكيبيديا في أي بحث أكثر من أنها عبارة عن مصدر “المعرفة المشتركة”.

ولعل أهم استنتاج من البحث يأتي في شكل إثبات أن إمكانية الوصول هي كل شيء. عندما يتم نشر المعلومات إلى مصدر ما حيث يمكن الوصول اليه حتى من الدول النامية – بدلا من الاعتماد على البرامج الحكومية أو الجامعة – فوائده ستكون ملموسة في غضون أشهر.

في حين أن الوضع الراهن يبقى نشر المعلومات في المجلات التي توجد في الأماكن التي تحتاج الى الدفع للوصول اليها، فمن الواضح أننا جميعا سنستفيد عندما يتم مشاركة البحوث. عملة العلم هي المعلومات وهذه الدراسة هي دليل على مقولة ” أن ارتفاع المد يرفع جميع السفن”.

المصدر thenextweb