“إنتل” تدرس تقديم عرض للإستحواذ على “برودكوم”

ارتفعت أسهم شركة أشباه الموصلات “برودكوم” بعد تقرير جديد يشير الى أن شركة “إنتل” تدرس تقديم عرض استحواذ كبير.

و ارتفع سهم شركة “برودكوم” بنسبة 6٪ في التداول بعد ساعات من ورود تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال عن اهتمام العملاق “إنتل” بشراء “برودكوم”، التي انخرطت في محاولة استحواذ عدائية على صانع الرقائق و الإلكترونيات الآخر “كوالكوم”.

و ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن “إنتل” تفكر في الاستحواذ على “برودكوم” كواحدة من عدد من الصفقات الممكنة لمساعدة الشركة في  الحفاظ على قدرتها التنافسية حيث أن نجاح صفقة “برودكوم-كوالكوم” من شأنه أن يخلق تهديدا كبيرا لأعمال “إنتل”.

ورداً على الاستفسار حول تقرير “جورنال” ، قالت “إنتل” إنها لا تعلق على “الإشاعات أو التكهنات” المتعلقة بعمليات الاندماج والاستحواذ .

وتعتبر شركة “إنتل” ، التي تصنع أشباه الموصلات لخوادم مراكز البيانات والحواسيب الشخصية ، أكبر الشركات الثلاث كما أن لديها قيمة سوقية تبلغ 244.2 مليار دولار. وتبلغ القيمة السوقية لشركة “برودكوم”  109.5 مليار دولار ، في حين تبلغ قيمة كوالكوم 93.3 مليار دولار.

هذا و رفضت شركة “كوالكوم” خلال الأشهر القليلة الماضية العديد من عروض  المنافس “برودكوم”، وكان أحدثها في فبراير بقيمة 121 مليار دولار ، أو 82 دولارًا للسهم. و قالت “كوالكوم” إن كل هذه العروض تقلل من قيمتها ، كما ذكرت أيضًا بعض المخاوف التنظيمية.

و في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أفادت التقارير أن اللجنة الأمريكية للاستثمارات الخارجية تدرس إجراء تحقيق في الصفقة المحتملة لهذا الاستحواذ ، مما دفع “كوالكوم” إلى تأجيل إجتماع مجلس الإدارة حتى أبريل المقبل.

وقد استحوذت “إنتل” على عدد قليل من الشركات على مدى السنوات القليلة الماضية ، مثل شركة “altera” لصناعة الرقائق ، مقابل 16.7 مليار دولار ، و صانع أجهزة الاستشعار “Mobileye” مقابل 15 مليار دولار تقريبًا ، لكن احتمال حصول صفقة الإستحواذ على “برودكوم” سيؤدي إلى تقزيم هذه الصفقات.

المصدر