إكتشاف علمي جديد سيجعل الإلكترونيات العضوية أكثر كفاءة

شهد مجال الإلكترونيات العضوية خلال السنوات الأخيرة تطورا سريعا . و هو المفهوم يمزج المواد العضوية مع التكنولوجيات المتقدمة لخلق قدرات متزايدة وخصائص فريدة من نوعها.

وتستعمل الإلكترونيات العضوية في مجموعة واسعة من المجالات كتطبيقات الأجهزة الطبية و كذلك تكنولوجيات الطاقة الشمسية. وقد اكتشف فريق دولي من الباحثين آلية جديدة لتحسين ناقلية  الموصلات العضوية.

و قام فريق دولي من الباحثين من جامعة برينستون ومعهد جورجيا للتكنولوجيا وجامعة Humboldt في برلين بنشر دراسة جديدة في مجلة نيتشر ماترياليز حول الإكتشافات الجديدة في أشباه الموصلات العضوية.

تستخدم هذه المواد – أشباه الموصلات العضوية – بمعدل متزايد في التكنولوجيات المستقبلية مثل الإلكترونيات القابلة للثني وأجهزة العرض المتقدمة و حتى محولات الطاقة الشمسية.

ومع ذلك، المواد العضوية ليست معروفة بخصائصها الإلكترونية المميزة. و للتغلب على هذا قام العلماء بمزجها مع أنواع معينة من المواد الكيميائية لتحسين خصائصها الإلكترونية.

و في هذه الدراسة، اكتشف الباحثون عناصر جديدة قوية لأشباه الموصلات العضوية و التي تضيف الإلكترونات إلى المواد القائمة على الكربون و التي تزيد من مستوى الناقلية بنحو مليون مرة.

يتكون العنصر الجديد من أزواج من الجزيئات التي تحتوي على الروثينيوم التي تمكن الباحثون من تفعيلها باستخدام الأشعة فوق البنفسجية.

أشباه الموصلات المتقدمة

هذا العنصر الجديد يتميز بحالته المستقرة و يمكن أن يعمل أيضا مع أشباه الموصلات العضوية التي هي إما في حالة صلبة أو حالة المحلول .

وقال زين لين، وهو طالب دكتوراه وعضو في فريق البحث من جامعة برينستون، في مقال صحفي : “ان اشباه الموصلات العضوية هي مواد مثالية لتصنيع اجهزة مرنة ميكانيكيا ضمن ظروف درجات الحرارة المنخفضة و الموفرة للطاقة”.

وزاد الطلب على هذه التقنيات داخل مجال الصناعات المبتكرة.حيث أن لديها القدرة على إحداث ثورة في الأجهزة الطبية و تحسين كبير في تقنيات الطاقة الشمسية وأكثر من ذلك بكثير. و تصنف كذلك مع مجموعة المواد الجديدة التي يتم إنتاجها من الحمض النووي الفعلي و المنسوجة من حرير العناكب ولديها القدرة أحيانا على الشفاء الذاتي.

هذه التكنولوجيات الناشئة و الواعدة ستجعل من أجهزتنا أكثر كفاءة و أقل ضررا على البيئة وهذا قد يؤدي إلى عصر اندماجنا مع الآلات كما أوضح “إيلون ماسك” (الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا و سبيس إكس). و سيكون إندماج التكنولوجيا مع المواد العضوية مفيدا للبشرية في أمور عديدة بغض النظر عن بعض الجوانب السلبية.

اقرأ أيضا :


علماء يكتشفون وسيلة جديدة منخفضة التكلفة لإنتاج الطاقة النظيفة

المصدر