إرتفاع إيرادات “مايكروسوفت” في الربع الثاني من عامها المالي بـ 12%

كشفت شركة مايكروسوفت عن أرباحها للربع الثاني من عامها المالي و التي تجاوزت توقعات وول ستريت مدعومة بالنمو في قطاع الحوسبة السحابية، لكن الشركة دفعت مخصصات ضريبية إضافية تقدر بـ 13.8 مليار دولار بسبب قانون الضرائب الأمريكي الجديد.

و انخفضت أسهم أكبر شركة برمجيات في العالم في بداية التداولات لكنها انتقلت لاحقا إلى استقرار إيجابي. و التي ارتفعت بنسبة 50 في المئة تقريبا خلال الأشهر ال 12 الماضية.

يمثل هذا الربع العاشر على التوالي من نمو الإيرادات بأكثر من 90 في المائة لوحدة Azure خدمة الحوسبة السحابية التي تنافس بها مايكروسوفت شركة أمازون .

و منذ أن تولى الرئيس التنفيذي ساتيا نادلا قيادة الشركة في عام 2014، برزت أعمال الخدمات السحابية لمايكروسوفت و التي تتضمن منتجات مثل أوفيس 365 و ديناميك 365 و Azure كمجالات نمو رئيسية.

و ارتفعت الإيرادات في قطاع مايكروسوفت “للسحابة الذكية” بـ 15.3 في المائة الى 7.8 مليار دولار في الربع الثاني من السنة المالية للشركة، بما في ذلك نمو بنسبة 98 في المائة لخدمة Azure  .و كان المحللون يتوقعون في المتوسط 7.51 مليار دولار وفقا لتقديرات تومسون رويترز .

“أمازون ويب سيرفس” هي الشركة الرائدة في سوق الحوسبة السحابية البالغ قيمته 14.4 مليار دولار و التي تستحوذ فيه على حصة سوقية تزيد عن 31.8 في المائة، إلا أن Azure حققت نموا سريعا وهي تستحوذ على المركز الثاني بنسبة 13.9 في المائة، وفقا لتقديرات الربع الثالث لعام 2017 من قبل شركة الأبحاث كاناليس Canalys.

و إلى جانب Azure ، نمت أعمال مايكروسوفت الأخرى أيضا حيث ارتفعت الإيرادات من وحدة الإنتاجية التي تشمل خدمة أوفيس 365، بنسبة 24.7 في المائة لتصل إلى 8.95 مليار دولار.

و ارتفعت الإيرادات في وحدة “الحواسيب و الأجهزة” من مايكروسوفت، والتي تشمل ويندوز و اكس بوكس و سيرفس، بنسبة 2.36 في المائة لتصل إلى 12.17 مليار دولار.

و بالإضافة إلى ذلك، شهدت مايكروسوفت بعض النمو المستمر في بعض خدماتها الأخرى، بما في ذلك لينكيدإن. و الذي ساهم بنحو 1.3 مليار دولار في الإيرادات لشركة مايكروسوفت.

و بعد إحتساب الضرائب حققت شركة مايكروسوفت أرباحا صافية قدرها 6.30 مليار دولار ، أي 82 سنتا للسهم الواحد في الربع المنتهي في 31 ديسمبر، مقارنة بأرباح بلغت 6.27 مليار دولار أو 80 سنتا للسهم الواحد في العام السابق.

هذا وارتفعت الإيرادات الإجمالية بنسبة 12 في المائة لتصل إلى 28.92 مليار دولار، لتتجاوز بذلك توقعات المحللين عند قيمة 28.40 مليار دولار.

و فيما يلي بعض الأرقام حول أداء الشركة :

  • أرباح الربع الثاني: 96 سنتا للسهم الواحد، توقعات وول ستريت البالغة 86 سنتا للسهم الواحد.

  • إيرادات  الربع الثاني 28.92 مليار دولار ، مقارنة مع توقعات وول ستريت من 28.4 مليار دولار .

  • الإيرادات التجارية للخدمات السحابية: 5.3 مليار ذولار ، بزيادة 56 في المائة على أساس سنوي.

  • الإيرادات في مجال خدمات السحابة الذكية (بما في ذلك Azure): حوالي 7.8 مليار دولار.


المصدر