إختبار القطار الذكي الأول من نوعه على مستوى العالم في مقاطعة هونان الصينية

تم تصميم هذه القطارات الذكية ذات التكنولوجيا العالية لتعمل على خطوط السكك الإفتراضية و التي يجري اختبارها في مدينة Zhuzhou بالصين.

و يعتبر نظام النقل المستقبلي هذا أكثر كفاءة من الحافلات و يكلف أقل بكثير من بناء نظام الترام .ومن المقرر ان يتم افتتاح نظام النقل الذكي رسميا في العام القادم و من المتوقع ان تعمل هذه القطارات بنظام آلي بالكامل.

و حسب ما أورده تقرير صحيفة الديلي ميل سيكون هذا اول قطار ذكي في العالم يعمل على خطوط سكك افتراضية مرسومة ومحددة عبر شوارع مدينة Zhuzhou  في مقاطعة هونان الصينية.

يمكن أن يسير القطار بسرعة تصل الى 70 كم في الساعة و تقدر طاقة إستيعابه بحوالي 300 راكب.

وقد تم تطوير نظام السكك و الذي يطلق عليه اسم ART”Autonomous Rail Rapid Transit” من قبل شركة CRRC الصينية واحدة من أكبر الشركات المصنعة للقطارات في العالم.

https_%2F%2Fblueprint-api-production.s3.amazonaws.com%2Fuploads%2Fcard%2Fimage%2F499014%2F01beaa53-bfe5-4474-adef-a6a4a3fc0533.jpg

بدأت الشركة في تصميم النظام الجديد في عام 2013. حيث يسير القطار باستخدام نظام العجلات المطاطية على هيكل البلاستيك .و يمكن للقطار السفر 25 كيلومترا بعد 10 دقائق من الشحن .

القطار متطور و أنيق حيث يعد هجينا بين الحافلة الطويلة و الترام التقليدي. حيث يمكن أن يحمل ركاب أكثر بكثير من الحافلة وعلى عكس الترام فإنه لا يعمل على مسارات السكك الحديدية .

و يتراوح عرض مسار القطار بـ 3.75 متر و يتجسد بخطوط متقطعة مرسومة على الطريق.

وقال “Feng Jianghua” كبير مهندسي القطار ان نظام السكك الحديدية الافتراضي أرخص بكثير من بناء نظام الترام او مترو الانفاق.حيث ان تكلفت بناء كيلومتر واحد من الترام في الصين تقدر مابين 22 الى 30 مليون دولار ، و لكن مع هذه التكنولوجيا الجديدة سيتم تخفيض التكلفة إلى مابين7 إلى 15 مليون دولار لنفس المسافة.

و أضاف أيضا أن القطار يحتوي على أجهزة استشعار مختلفة لجمع المعلومات حول الطريق و المسار.

يجري اختبار ثلاثة “قطارات ذكية” في الصين حاليا . و من المقرر ان يفتح أول خط رسميا في الربيع القادم.

المصدر