“أودي” توقع اتفاق شراكة مع “هيونداي” لتطوير تكنولوجيا خلايا الوقود

وقعت شركتا ‘أودي” و “هيونداي” اتفاق شراكة لتطوير تكنولوجيا المركبات الكهربائية وتبادل ترخيص براءات الإختراع “لقيادة معايير الصناعة” في مجال تكنولوجيا خلايا الوقود. وتغطي الاتفاقية متعددة السنوات العمل المشترك على نطاق واسع من المكونات.

و ستقوم كل من “أودي” و “هيونداي” بتجميع الموارد لتطوير محركات خلايا الوقود المستقبلية. لتتوسع الشراكة في المستقبل لتشمل أيضًا العلامات التجارية لشركة صناعة السيارات  “كيا موتورز” و الماركات المختلفة من مجموعة “فولكس فاجن” العملاقة.

وقد تراجع استخدام هذه التكنولوجيا في قطاع السيارات الكهربائية مقارنة مع تكنولوجيا بطاريات ليثيوم أيون ، حيث انخفضت التكاليف كما أصبحت محطات الشحن متوفرة على نطاق أوسع . و يقول المناصرون ان السيارات التي تعمل بخلايا الوقود لها نطاقات قيادة أطول و أوقات شحن أقصر تجعلها تستحق الاستثمار.

وقالت “كيم ساي هون” ، رئيسة قسم أبحاث خلايا الوقود في “هيونداي” ، إن الشراكة بين واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في العالم مع “أودي”  وهي ثالث أكبر شركة لصناعة السيارات الفخمة ، ستساعد على تعزيز الاهتمام بين الصناعيين .  و سيساعد هذا على دفع الاستثمار في البنية التحتية و توسيع التعاون.

وكانت “أودي” ، التي قادت تطوير خلايا الوقود داخل المجموعة الأم “فولكس فاجن” ، قالت في مارس الماضي إنها تخطط لكشف النقاب عن طراز جديد بحلول عام 2020 ، وإن كان ذلك لفترة إنتاج محدودة.

و سيشكل هذا التعاون مع “هيونداي” ،أولى المشاريع الكبيرة بين المصنعيين الذين ينتجون السيارات التي تعمل بخلايا الوقود بكميات كبيرة ، و يأتي هذا في وقت تواجه فيه شركات صناعة السيارات ضغوطًا للحفاظ على الاستثمار القياسي في التقنيات الجديدة . حيث ستستثمر “أودي” 46 مليار دولار في السيارات الكهربائية والذاتية القيادة بحلول عام 2025.

وقال “بيتر ميرتنز” ، وهو عضو في مجلس إدارة “أودي” ، في البيان  : “تعتبر خلايا الوقود التكنولوجيا الأكثر كفاءة في قطاع السيارات الكهربائية، وبالتالي  تعتبر أحد الأصول القوية في محفظتنا التكنولوجية”. ومن بين أبرز المنافسين في هذا السوق ، “تويوتا” و “هوندا” .

لكن كل هذا الزخم يتوجب أيضا دعما من صانعي السياسات لأن السيارات التي تعمل بخلايا الوقود لن تصل إلى النجاح التجاري دون الاستثمار في محطات الشحن الخاصة . و قد أنفقت كاليفورنيا ما يقرب من 100 مليون دولار لبناء المحطات في السنوات القليلة الماضية ، وقالت الحكومة الفرنسية هذا الشهر أنها ستنفق 100 مليون يورو على دعم المركبات و إنتاج الوقود النظيف بحلول عام 2023.

و قال “Sae Hoon Kim” ، رئيس قسم تكنولوجيا خلايا الوقود التابع لشركة “هيونداي” ، في مقابلة مع رويترز في لندن : “نحن نريد أن نوفر لموردي المكونات لدينا فرصة أكبر و نريد أن نعزز تنافسيتنا أكثر ، كما ان المزيد من الاستثمار و الدعم ستخفض التكلفة في المستقبل”.

“فولكس فاجن” تستثمر 100 مليون دولار في الشركة الناشئة “QuantumScape” لتكنولوجيا بطاريات الحالة الصلبة

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.