“أوبر” تقترب من توقيع صفقة لبيع أعمالها في جنوب شرق آسيا لـ “Grab”

تقترب شركتا “Grab” و أوبر ، من توقيع اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى انسحاب الشركة الأمريكية من جنوب شرق آسيا مقابل الحصول على حصة تزيد عن 20 بالمائة في منافستها الآسيوية , وفقا لرويترز.

و تمتلك شركة “Grab” و مقرها سنغافورة موقعًا مهيمنًا في العديد من الأسواق في المنطقة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 640 مليون نسمة ، في حين أن شركة أوبر تتوسع أيضًا. و قد أعلنت شركة تقاسم الركوب الأمريكية عن شراكة مع أفضل مشغل لسيارات الأجرة في سنغافورة “ComfortDelgro” في ديسمبر.

و يبدو أن التمويل الأخير الذي حصلت عليه أوبر من مجموعة “سوفت بنك” اليابانية ، التي تعد بالفعل أحد المستثمرين الرئيسيين في “Grab” ساعد في هذه المفوضات الجارية لإغلاق الصفقة .

وقال “شياو فنغ وانغ” ، محلل في شركة Forrester الاستشارية : “يجب أن تركز شركة أوبر أكثر على بعض الأسواق حيث تعمل بشكل جيد و لديها العديد من المزايا مثل أوروبا والولايات المتحدة”.

و أضاف المصدر أن الصفقة ستكون مماثلة لتلك التي أبرمتها الصين في عام 2016 عندما اشترت شركة “ديدي تشوكسينج” أعمال اوبر في الصين في مقابل الحصول على حصة في الشركة.

وكجزء من صفقة جنوب شرق آسيا ، سيحصل أوبر على حصة في “Grab”، بحسب مصدر وكالة رويترز الذي رفض تقديم التفاصيل المالية.

هذا و على الرغم من أن أوبر يتوقع خسارة مالية في جنوب شرق آسيا ، فإن الشركة ستواصل الاستثمار بقوة في المنطقة ، حسبما قال دارا خسروشاهي الرئيس التنفيذي لشركة أوبر خلال زيارة للهند الشهر الماضي.

تقوم شركة “Grab” بتشغيل خدمات السيارات الخاصة والدراجات النارية وسيارات الأجرة في ثمانية بلدان مع أكثر من 2.3 مليون سائق وقد توسعت إلى خدمات الدفع الرقمية.

و ترتبط الشركة التي تقدر قيمتها السوقية بنحو ستة مليارات دولار بصناديق الثروة السيادية “تشاينا انفستمنت” بالإضافة الى شركات رأس المال الاستثماري “جي.جي.في كابيتال” و “فيرتيكس فنتشرز” وهي شركة تابعة للفرع الاستثماري الحكومي في سنغافورة “تيماسيك هولدينجز”.

و ذكرت بلومبيرغ أن “Grab” اقترب من إبرام صفقة الاستحواذ على أعمال أوبر في بعض الأسواق في جنوب شرق آسيا وقد يوقع على صفقة هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل ، مستشهدة بمصادر على دراية بهذه الصفقة.

المصدر