“أوبر” تعلن إطلاق خدمات جديدة في اليابان عبر صفقة مع شركة سيارات أجرة محلية

أعلنت شركة “اوبر” انها ستطلق خدمات جديدة في اليابان عبر شراكة مع شركة سيارات اجرة محلية في مدينة ‘ناغويا’ ، و هذا في الوقت الذي تحاول فيه الشركة الامريكية إنشاء موطئ قدم لها في البلد التي تحظر فيه السلطات التنظيمية خدمات النقل التشاركي.

وقالت “أوبر” أنها أبرمت صفقة مع “فوجي تاكسي غروب” للسماح للمستخدمين بطلب سيارات الأجرة من خلال تطبيقها في مدينة “ناغويا” ، و التي تعد ثالث أكبر مدينة في اليابان من حيث عدد السكان.

و وفقا لتقرير رويترز سيغطي الاتفاق في البداية أكثر من 350 سيارة أجرة ، وهو جزء كبير من أسطول المشغل.

وتأتي هذه الخطوة بعد أشهر من قيام “دارا خسروشاهي” الرئيس التنفيذي لـ “أوبر” بتحويل استراتيجيته في اليابان نحو الشراكة مع شركات سيارات الأجرة بدلاً من الشد و الجذب مع الجهات التنظيمية.

و ستكون هذه الصفقة بمثابة نموذج للصفقات مع مشغلي سيارات الأجرة الآخرين في سوق سيارات الأجرة اليابانية التي تبلغ تكلفتها 16 مليار دولار حسب أرقام “بلومبيرغ”.

تعمل “أوبر” على تعزيز أعمالها في الأسواق الدولية منذ الانسحاب من الصين وروسيا وجنوب شرق آسيا. حيث يمكن أن تقدم اليابان دفعة جديدة لأعمالها العالمية قبل الطرح العام الأولي المتوقع العام المقبل.

“أوبر” ليست شركة النقل التشاركي الوحيدة التي تعمل على جذب شركات سيارات الأجرة اليابانية. حيث يسعى المنافس الصيني “ديدي تشوكسينغ” منذ العام الماضي على عقد صفقات مع مشغلي سيارات الأجرة لتسهيل التوسع في اليابان.

في حين كشفت شركة “سوني” في وقت سابق  عن تحالف مع ست شركات سيارات أجرة لتطوير تطبيق لخدمات تأجير السيارات يمكن أن يغطي أكثر من 10 آلاف سيارة في منطقة طوكيو الكبرى.

و من جهة أخرى قال “خسروشاهي” أمس الأربعاء إن شركة “أوبر ” تعتزم طرح أسهمها للإكتتاب العام بحلول العام المقبل كما صرح بأن الشركة لا تفكر في بيع وحدة أبحاث السيارات ذاتية القيادة.

و صرح لرويترز في مقابلة بعد حدث اعلامي خصصته “أوبر” للكشف عن التغييرات الجديدة لتحسين سلامة السائقين والعملاء ان الشركة : ” لن تبيع مجموعتها للتكنولوجيا المتقدمة في هذا الوقت”.

و أضاف : “في النهاية ، إنه رصيد كبير نقوم ببنائه ويمكننا تحقيق الدخل منه بأي طريقة نريدها. إنه ليس شيئًا نفكر فيه في هذه المرحلة”.

هذا و قد أعلن عملاق صناعة السيارات الياباني “تويوتا’ الشهر الماضي عن إستثمار 500 مليون دولار في “أوبر” للعمل على مشروع مشترك لتطوير سيارات ذاتية القيادة.

و بشأن إجراءات السلامة الجديدة تخطط “أوبر” لاستخدام بيانات الموقع لمعرفة ما إذا كانت نقطة التوقف تبدو غير معتادة نظرًا لعدم وجود حركة مرور أو عدم وصول سيارة إلى وجهتها النهائية. و إذا كانت هناك فترة توقف طويلة وغير متوقّعة أثناء الرحلة ، سيحصل كل من الراكب والسائق على إشعار فحص الرحلة لمعرفة ما إذا كان كل شيء على ما يرام.

“أوبر” تخطط للتركيز على خدمات تأجير الدراجات والسكوتر الكهربائي في الرحلات القصيرة

المصدر