أوبر تخطط لشراء 24 ألف سيارة ذاتية القيادة من فولفو في صفقة محتملة تبلغ قيمتها مليارات الدولارات

تعتزم اوبر شراء 24 ألف سيارة ذاتية القيادة من شركة فولفو السويدية، وهي خطوة من شأنها أن تقوم بتحويل نموذج خدمة اوبر إلى أسطول يعتمد على نظام القيادة الذاتية في المستقبل.

وقد شكلت شركات صناعة السيارات وشركات التكنولوجيا منذ فترة طويلة إتفاقيات عديدة في محاولة للنهوض بتكنولوجيا القيادة الذاتية في صفقات يتوقع أن تبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وتخطط اوبر لشراء 24000 سيارة ذاتية القيادة من فولفو، للانتقال من كونها تطبيق يستخدم لاستدعاء سيارات الأجرة الى شركة تشغل أسطول من السيارات الخاصة بها. و ستكون هذه الصفقة الأكبر من نوعها في مجال صناعة السيارات ذاتية القيادة .

يمكن لهذه الاتفاقية أن تعطي لأوبر دفعة جديدة للتغلب على الانتكاسات في قسم القيادة الذاتية للشركة في سباق وادي السيليكون لتطوير هذه التكنولوجيا.

وقد بدأت شركات صناعة السيارات و الشركات الناشئة في تشكيل تحالفات في محاولة لتعزيز تكنولوجيا القيادة الذاتية و المنافسة في السوق الذي من المتوقع أن تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

وذكرت شركة فولفو المملوكة من قبل المجموعة الصينية جيلي في بيان لها اليوم الاثنين انها ستقدم لشركة اوبر سيارات الدفع الرباعي XC90 الرئيسية المزودة بتكنولوجيا القيادة الذاتية كجزء من صفقة غير حصرية تمتد من سنة 2019 الى 2021.

نظام القيادة الذاتية الذي سيستخدم في سيارات فولفو – التي لم يتم بناؤها بعد – سيتم تطويره من قبل مجموعة التقنيات المتقدمة في شركة أوبر.

وقد قامت اوبر باختبار السيارات النموذجية من شركة فولفو لأكثر من عام بوجود سائق السلامة في المقعد الأمامي للتدخل في حالة فشل نظام القيادة الذاتية.

لم يتم الكشف عن التفاصيل المالية للصفقة، والتي ستكون استثمارا هائلا جديدا لشركة اوبر وستحدث تغيير كبير في نموذج أعمال الشركة.

و من جانبها تخطط شركة فولفو، التي أصبحت مملوكة لمجموعة جيلي الصينية إلى صناعة سيارات الدفع الرباعي في مصنع تورسلاندا في غرب السويد حيث تعد فولفو واحدة من أكبر الشركات في السويد من حيث الإيرادات.

اقرأ أيضا :


أوبر تتعاقد مع ناسا لإطلاق سيارات أجرة طائرة في لوس أنجلوس بحلول 2020

المصدر