أمازون و فيسبوك تتطلعان لدخول السوق السعودية

كشف كبير مسؤولي الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات في السعودية ان المملكة تلقت طلبات من شركات عالمية لدخول السوق السعودية بما في ذلك أمازون وفيسبوك وغيرها من الشركات العالمية المهتمة بالعمل في مجال الحوسبة السحابية.

وأكد الدكتور عبد العزيز الرويس أن الوزارة لا ترغب في إضافة مشغلي اتصالات جدد في الوقت الحالي مشيرا إلى أن المشغلين الحاليين يغطون إحتياجات السوق السعودية.

وقال الرويس في المنتدى الإقليمي لأنظمة إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي الذي عقد في مقر لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بالرياض يوم الأحد: “إن السعودية تعتبر أكبر سوق استثماري في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط و لكن هذا لا يعني بالضرورة إضافة شركات جديدة بل يجب تطوير ماهو موجود بالفعل، و يجب على الشركات الحالية ان توسع شبكاتها و تغطيتها لإحتياجات السوق”.

وأشار الرويس إلى إمكانية الاستفادة من تكنولوجيا انترنت الأشياء و الذكاء الاصطناعي في ضوء التطور التقني في السنوات الأخيرة، وأضاف أن وزارة الاتصالات وضعت سياسات عامة و بالتالي تعمل هيئة الاتصالات على تطوير التنظيمات و اللوائح المرتبطة بأمن وخصوصية المستخدمين، و كذلك حماية المنافسة في السوق”.

السوق السعودية تمثل اليوم أكبر سوق للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط حيث تبلغ النفقات حوالي 35 مليار دولار بنهاية عام 2016. وتتوقع الهيئة ارتفاعها بنهاية عام 2017 إلى 36.8 مليار دولار.

و أفاد بيان هيئة الإتصالات أنه على الرغم من المساحة الكبيرة للسعودية فإن معدل انتشار خدمات الاتصالات بلغ 151٪ خلال عام 2016، في حين بلغ معدل انتشار النطاق العريض (mobile broadband) بلغ نسبة 65٪ بحلول نهاية عام 2016، وتسعى الهيئة أيضا لتحقيق تغطية بنسبة 80٪ في مجال الألياف البصرية.

وأوضح الرويس أن نسبة مشاركة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي بلغت نحو 6٪.

توقيع إتفاقية بين السعودية و جنرال إلكتريك تهدف إلى تطوير الابتكار في المجال الرقمي

المصدر