“أمازون” تعمل على توسيع شبكة متاجرها الذكية “أمازون غو” نحو مدن جديدة

قال متحدث باسم “أمازون” ان الشركة تخطط لإفتتاح فرع جديد من المتجر الذكي “أمازون غو” في مدينة نيويورك ، لكنه لم يذكر أي تفاصيل عن الموقع أو التوقيت .

و يأتي هذا الإعلان بعد ساعات فقط من إدراج “أمازون” قائمة من الوظائف المتاحة ، والتي تم الكشف عنها من قبل موقع “The Information” ،و تضم : مدير المتجر ، مساعد مدير المتجر وشريك التدريب الرئيسي ، وكلها في نيويورك.

عملت شركة “أمازون” لسنوات على تطوير تقنية المتجر المستقبلي الخالي من محطات الدفع  ، حيث قامت باختبارها أولا مع نسخة مصغرة متاحة فقط لموظفي الشركة لتعلن في يناير الماضي افتتاح متجر “غو” الأول في مدينة سياتل، لتشرع “أمازون” بعد ذلك على توسيع خططها نحو مدن جديدة.

و ستمثل نيويورك السوق الثالث خارج المقر الرئيسي في “سياتل” حيث يخطط عملاق التجارة الالكترونية لإفتتاح متاجر “أمازون غو” في كل من “سان فرانسيسكو” و “شيكاغو” . وفقا لتقرير “ريكود” في مايو الماضي.

وقد تم افتتاح متجر “أمازون غو” الثاني في أغسطس الماضي في سياتل. وأعقب ذلك بعد بضعة أيام افتتاح ثالث متجر هناك.

تعتمد متاجر “غو” على تطبيق خاص على الهواتف الذكية حيث يقوم العملاء بمسح رمز محدد قبل المرور من خلال بوابة المتجر  ،و الذي يحتوي على مجموعة واسعة من الكاميرات المثبتة في السقف وأجهزة استشعار الوزن في الرفوف و التي تعمل على تعقب ما يلتقطه المتسوقون.

و بعد مغادرة المتجر ، تعمل أنظمة “أمازون” تلقائيًا على حساب المقتنيات ، وإرسال الإيصال إلى التطبيق.

و يعتبر مشروع “أمازون غو” واحدا فقط في خطط الشركة للتوسع بعيدا عن قطاع التجارة الالكترونية، وقد استحوذت الشركة في عام 2017 على سلسلة متاجر “هول فودز” مقابل 13.7 مليار دولار ، و التي تم دمجها في برنامج الاشتراك “برايم” وخدمة توصيل “برايم ناو”.

و قد كشفت تقارير سابقة أن سلسلة متاجر التجزئة “وول مارت” تعمل هي الاخرى مع “مايكروسوفت” لتطوير تكنولوجيا خاصة بها لمنافسة العملاق “أمازون”.

“أمازون” تصبح ثاني شركة أمريكية تتجاوز قيمتها السوقية تريليون دولار

المصدر