“أمازون” تعلن عن صفقة جديدة في قطاع الرعاية الصحية و تستحوذ على “PillPack” مقابل مليار دولار

بعد أسبوع من تعيين المدير التنفيذي لمشروع الرعاية الصحية المشترك مع شركتي “بيركشاير هاثاواي” و “جي بي مورجان” ، أعلنت “أمازون” عن عملية استحواذ على المنصة الالكترونية لبيع الأدوية  “PillPack” مما يؤكد على خططها في الحصول على دور مباشر أكثر – تجاريا – في قطاع الرعاية الصحية في السنوات القادمة.

و لم تفصح “أمازون” عن شروط الصفقة ، لكن مصادر مقربة تقول إنها تقدر بحوالي من مليار دولار. و كانت شركة “PillPack” قد أجرت محادثات سابقة مع المنافس “وول مارت” ، و يبدو في النهاية أن أمازون قدمت عرضًا أفضل.

ووفقاً لـ “PitchBook” ، فقد بلغت قيمة “PillPack” حوالي 301 مليون دولار بعد آخر جولة تمويل في عام 2016. ومن المتوقع أن يتم إغلاق هذه الصفقة في النصف الثاني من عام 2018.

تشير هذه الخطوة (والتي رفعت قيمتها) إلى مدى تسارع سوق خدمات الرعاية الصحية الإلكترونية ، وكذلك كيف تنظر إليها “أمازون” كواجهة رئيسية في سعيها لتكون المكان المناسب لأي مستهلك (أو منظمة طبية) في مجال الرعاية الصحية.

و تلعب قوة “أمازون” في مجال التجارة الالكترونية دورًا كبيرًا في كيفية تطور السوق ؛ و الذي تسبب بعد الإعلان في تراجع كبير في أسهم شركات الرعاية الصحية.

و يقول “جيف ويلك” ، الرئيس التنفيذي لقسم المستهلكين في شركة “أمازون” ، في بيان صحفي : “إن فريق PitchBook لديه مزيج من الخبرة للخدمات الصيدلية والتركيز على التكنولوجيا”.

مضيفا : “تعمل PillPack على تحسين حياة عملائها بشكل مفيد ، ونريد أن نساعدهم على الاستمرار في تسهيل توفير الوقت للناس ، وتبسيط حياتهم  والشعور بالعافية… يسعدنا معرفة ما يمكننا فعله نيابةً عن العملاء مع مرور الوقت “.

تمتلك “PillPack” ترخيصًا للعمل في جميع الولايات الخمسين في الولايات المتحدة ولديها اعتماد أخري ولكنها لاتشمل حاليا الأسواق الدولية. و تطور الشركة نظام PharmacyOS الأساسي الذي يساعد على إدارة بيانات المرضى ومعرفة كيفية تحقيق التوازن بين الأجهزة الطبية في الجرعات الآمنة لعملائها.

و حسب بلومبيرغ فيبدو أن “تي جيه باركر” ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـ “PillPack” ، سيبقى على رأس مجلس إدارة الأعمال.

و قال “باركر” : “في PillPack نجعل من السهل لأي عميل أن يأخذ الدواء المناسب في الوقت المناسب ، و في النهاية الشعور بصحة جيدة” ، “بالتعاون مع أمازون، نتوق إلى مواصلة العمل مع الشركاء عبر قطاع الرعاية الصحية لمساعدة الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من تجربة أفضل لخدمات الصيدلة”.

تأسست شركة “PillPack” ، في بوسطن في عام 2013 ، وعلى مدى 5 سنوات جمعت 123 مليون دولار من المستثمرين ، بما في ذلك:  “Accel” ، “Accomplice” ، “Charles River Ventures” ، “Menlo Ventures” .

“أمازون” تقود جولة تمويل بقيمة 12 مليون دولار في الشركة الناشئة “Acko”

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.