“أمازون” تستهدف التوسع في سوق التجزئة في فرنسا بصفقة مع متاجر “مونوبري”

قالت شركة “مونوبري” إحدى أكبر سلاسل متاجر التجزئة في فرنسا انها ستبدأ في بيع منتجاتها للعملاء من خلال خدمة أمازون “برايم ناو” في توسع جديد لعملاق التجزئة الإلكترونية في الاسواق الأوروبية.

و تقتصر هذه الصفقة على سوق باريس وضواحيها ، على الرغم من أن المدير التنفيذي لشركة “مونوبري” “ريجيس شولتز” قال في البيان المشترك انه لا يستبعد التوسع لمناطق أخرى من فرنسا.

و تعود ملكية “مونوبري” إلى مجموعة “كازينو غروب” ، وهي مجموعة شركات تجزئة فرنسية ، بما في ذلك محلات السوبر ماركت والمتاجر والمطاعم في فرنسا وأمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا. وقد حققت 38 مليار يورو من الايرادات في العام الماضي.

كما كشف البيان أن هذه الشراكة قد تمتد في المستقبل إلى بعض الأسواق الأخرى . وقال مصدر مطلع على الصفقة ان أمازون و “كازينو” تجريان محادثات لتوسيع هذه الخدمة في فروعها في البرازيل.

“مونوبري” هي واحدة من سلاسل المتاجر الأكثر شهرة في فرنسا ، مع شبكة تضم ما يقرب من 800 متجر في أكثر من 250 مدينة، وهي مساهم رئيسي في أرباح المجموعة الأم “كازينو” وقد حققت إياردات بـ 5 مليارات يورو في عام 2017 .

و يقدم موقع “مونوبري” بالفعل خدمات بما في ذلك التسليم المنزلي في بعض المناطق ، مما يتيح للمتسوقين شراء المنتجات عبر الإنترنت قبل التقاطها في متجر قريب.

و رفعت هذه الصفقة التي من المقرر أن تؤثر على سوق التجزئة المحلي من سعر سهم مجموعة “كازينو” بما يصل إلى 9.7 بالمائة في التعاملات الصباحية وسط تكهنات بأنها قد تؤدي إلى صفقة أكبر في وقت لاحق.

وقال “فريدريك دوفال” الرئيس التنفيذي لشركة أمازون فرنسا خلال البيان : “نعتبر اختيار منتجات مونوبري اختيارا استثنائيا” , هذا و لم يتم الإفصاح عن الشروط المالية .

و لاتزال متاجر التجزئة الفرنسية بعيدة عن التحول العالمي نحو التجارة الإلكترونية ولكنها تحاول الآن اللحاق بالركب. حيث أعلنت متاجر “كارفور” في يناير الماضي أنها سوف تستثمر 2.8 مليار يورو في التجارة الالكترونية على مدى السنوات الخمس المقبلة ، أي ستة أضعاف استثماراتها الحالية.

 

اقرأ أيضا : “أمازون” تتجاوز “ألفابت” لتصبح ثاني أكبر شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية

 

 

 

المصدر