“أمازون” أنفقت أكثر من 22 مليار دولار على البحث والتطوير في عام 2017

استحوذت شركات التكنولوجيا على المراكز الخمسة الأولى في الولايات المتحدة في مجال الإنفاق على البحث والتطوير في عام 2017، باستثمارات إجمالية بقيمة 76 مليار دولار.

و حلت شركة أمازون على رأس القائمة ، حيث أنفقت 22.6 مليار دولار في عام 2017 ، بزيادة 41 في المائة عن عام 2016 (عندما تصدرت القائمة أيضا).

و استثمرت أمازون بقوة في ذراعها لخدمات الحوسبة السحابية الرائدة في السوق “AWS” (أمازون ويب سيرفس). و قد نجحت “AWS” في تعزيز أرباح شركة أمازون في عام 2017 ، حيث حققت إيرادات بلغت 17.4 مليار دولار، وهو ما يمثل قفزة بنسبة 43 في المائة مقارنة بالعام السابق.

كما ركزت الشركة في السنوات الأخيرة على جهود البحث والتطوير في مشروع المتجر المستقبلي “امازون غو” الخالي من طرق الدفع التقليدية. و الذي تم إفتتاح أول نسخة منه في يناير الماضي في مدينة سياتل المقر الرسمي للشركة.

كما كان للمساعد الرقمي الذكي “أليكسا” مركزا محوريًا في خطط البحث والتطوير. ففي شهر سبتمبر ، قدمت شركة أمازون الجيل الجديد من أجهزة “Echo” التي يدعمها “اليكسا” ، بالإضافة إلى العديد من الأجهزة الجديدة الأخرى.

هذا ووسعت أمازون من بحوثها في تقنيات مثل الرؤية الحاسوبية ، تعلم الآلة و الذكاء الاصطناعي و المحتوى الأصلي لخدمات الفيديو.

ويعد الإنفاق على البحث والتطوير عنصرا مهما ليس فقط لأنه يساهم في زيادة الابتكار والهيمنة الخاصة بالشركة ، ولكن أيضًا لمساهمته في الإنتاجية ، حيث تستحوذ أمازون على حوالي 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة.

و بالرغم من كل هذا فقد أصبحت أمازون في الآونة الأخيرة هدفاً لهجمات الرئيس ترامب على تويتر الذي اتهم الشركة بعدم دفع حصتها من الضرائب واستغلال خدمة البريد الأمريكي.

ووفقًا للبيانات الواردة من “FactSet” و التي كشف عنها موقع “Recode” ، فقد حلت ألفابت في المرتبة الثانية في الإنفاق على البحث والتطوير في عام 2017 بقيمة 16.6 مليار دولار ، تليها إنتل بـ 13.1 مليار دولار ، مايكروسوفت بـ 12.3 مليار دولار و أبل بسعر 11.6 مليار دولار.

كما قفزت شركة فيسبوك من المركز الثالث عشر في عام 2016 إلى المركز التاسع في عام 2017 حيث زاد الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 32 في المائة ليصل إلى 7.8 مليار دولار.

شهد سعر سهم أمازون ارتفاعا بنسبة 57 في المائة في عام 2017 ، مع تجاوز عتبة 1000 دولار لأول مرة. وقد أضافت الشركة 225،000 وظيفة في عام 2017 حيث أغلقت أكبر صفقة في تاريخها ، حيث استحوذت على متاجر “هول فودز” بقيمة 13.7 مليار دولار.

Screenshot_6.jpg

 

اقرأ أيضا : قائمة أكثر الشركات العالمية امتلاكاً لبراءات الإختراع في عام 2017

 

 

 

المصدر

3 تعليقات

    التعليقات معطلة.