“أكوا باور” و “Engie” يقدمان عروضهما للفوز بمشروع للطاقة الشمسية بقدرة 800 ميغاواط في المغرب

استقطب المغرب عطاءات جديدة من شركتي “Engie SA” و “EDF Energies Nouvelles” لبناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 800 ميغاواط  في الوقت الذي تسعى فيه البلاد إلى كبح واردات الطاقة.

وقال عبيد عمران عضو مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة المستدامة : إن المؤسسات الفرنسية بالإضافة إلى مجموعة “أكوا باور إنترناشيونال” السعودية قدمت عروضها للمناقصات في الشهر الماضي لعقود الشراكة  و البناء.

و يسعى المغرب أيضا في السنوات الأحيرة لتعزيز مشاريع الطاقة المتجددة حيث أن البلاد تستورد تقريبا جميع إحتياجاتها الطاقوية و لديها احتياطيات ضئيلة من النفط و الغاز على عكس الجزائر و مصر. في محاولة لخفض فاتورة الإستيراد من الخارج حيث تخطط لإنتاج أكثر من 40 في المائة من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول نهاية العقد المقبل.

و قال عمران إن الحكومة ستمنح عقود لمشاريع الطاقة الشمسية  التي تضم منشآت تبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ميغاواط بنهاية هذا العام، و من المتوقع أن يستغرق بناء هذه المنشآت عامين و نصف.

و أكدت شركة أكوا باور عرضها و قالت إنها تتوقع تقديم اقتراح مالي بحلول شهر أبريل أو مايو المقبل . كما أكدت شركة Engie SA عرضها، في حين رفضت شركة “EDF Energies Nouvelles” التعليق.و من المرجح أن تقدم بنوك التنمية التمويلات اللازمة، كما أن هناك خيار لبيع سندات وفقا لما ذكرة عمران.

و أضاف عمران أن المغرب يعتزم تحقيق قدرة إنتاجية تصل الى 6 جيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية و طاقة الرياح و الطاقة المائية بحلول عام 2020.

المصدر