أكثر إقتصادات العالم كفاءة و شفافية و تنافسية

أصدرت مؤسسة Legatum  و هي معهد أبحاث مقره لندن، مؤشر الازدهار العالمي للعام 2017 و هو مسح شامل يصنف البلدان الأكثر تقدما و تنافسية في العالم.

و يقارن التقرير الذي يصدره المعهد مختلف بلدان العالم وفقا ل 104 متغيرات من أجل التوصل إلى التصنيف النهائي حيث يقوم بتقسيم تلك المتغيرات إلى تسعة فروع و التي يعتبر أهمها قوة اقتصاد البلاد.

و لا يقتصر تصنيف اقتصادات العالم على حجمها و قوتها فحسب، بل إن المعهد يأخذ بعين الإعتبار عوامل مثل الانفتاح و كفاءة القطاع المالي و الفرص الاقتصادية المتاحة.

و قد شمل المؤشر دراسة إقصائية لـ 149 دولة في العالم حسب استطلاع البيانات المتاحة. و  كانت هذه هي أفضل اقتصادات العالم إزدهارا و تنافسية لعام 2017:

13. الإمارات العربية المتحدة

من أكثر دول الشرق الأوسط ازدهارا حيث تتخطى بكثير وزنها، حيث تصنف في المرتبة 30 لأكبر اقتصادات العالم على الرغم من عدد سكانها الذي يقارب تسعة ملايين فقط .

و تنشأ ثروة الإمارات العربية المتحدة بنسبة كبيرة من النفط و الموارد الطبيعية الأخرى.

دبي نحو القمة.jpg

12 – النمسا

دولة أوروبية أخرى تبرز في تصنيف أكثر الاقتصادات ازدهارا لمعهد Legatum ، وتحتل النمسا المرتبة 28 لأكبر اقتصادات العالم على الرغم من عدد سكانها الذي يقل عن تسعة ملايين نسمة.

Screenshot_12.jpg

11 – لوكسمبورغ

الدولة الأوروبية الصغيرة التي يقل عدد سكانها عن 000 600 نسمة لديها واحدة من أعلى ثلاثة معدلات للناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم.

download (15).jpg

10. الولايات المتحدة

تقدمت أربعة مراتب منذ تصنيف العام الماضي،الولايات المتحدة قد تكون أكبر اقتصاد في العالم و لكنها ليست الأفضل.

وعلى الصعيد العالمي تحتل مرتبة متقدمة، إلا أن التفاوت الضخم في الدخل لا يزال قضية سلبية. و يمكن أن يتفاقم هذا بسبب مشروع قانون الضرائب الذي أصدره الرئيس ترامب مؤخرا والذي من المتوقع أن يفاقم الفجوة بين الفقراء و الأغنياء.

houston-2.jpg

9. ألمانيا

القوة الدافعة وراء الكثير من اقتصادت أوروبا المزدهر حديثا، الناتج المحلي الإجمالي في ألمانيا هو الرابع عالميا بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية و الصين و اليابان .

و تعد ألمانيا أيضا ثالث أكبر مصدر في العالم حيث تصدر ماقيمته تريليون دولار من السلع كل عام.

18805546_303.jpg

8 – النرويج

يعتمد اقتصاد النرويج اعتمادا كبيرا على صناعة النفط في بحر الشمال، و هذا يعني أنه منذ أن بدأت أسعار النفط في التراجع في عام 2014، واجهت البلاد صعوبات إلا أنها لا تزال متقدمة على جميع الأصعدة ، و قد تم نسخ التجربة النرويجية لصندوق الثروة السيادية الهائل من قبل الكثير من دول العالم.

Bjorvika-Barcode-in-Oslo-Norway.jpg

7. المملكة المتحدة

قد يؤدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى تراجع نمو الاقتصاد البريطاني، و لكن برغم ذلك لا تزال المملكة المتحدة قوة اقتصادية عالمية، و تقدمت ثلاثة مراتب في التصنيف الجديد.

Screenshot_13.jpg

6. سويسرا

الناس الذين يعيشون في سويسرا هم الأغنى مقارنة بأي اقتصاد كبير في جميع أنحاء العالم. و يعتمد اقتصاد البلاد بشكل كبير على صناعة الخدمات المالية .

Switzerland(1)

5 – الدنمارك

تعد الدنمارك واحدة من أكبر اقتصادات العالم ، حيث يبلغ الناتج المحلي الإجمالي ما يزيد قليلا عن 300 مليار دولار. كما أنه تسجل واحدا من أدنى مستويات عدم المساواة في الدخل في العالم وفقا لما ذكره البنك الدولي .

14198765585_dd51d8012a_b.jpg

4. هولندا

مع الناتج المحلي الإجمالي الذي يقدر بأكثر من 770 مليار دولار في عام 2015، تعتبر هولندا من أكثر دول العالم تقدما في جميع المجالات.

Netherlands.jpg

3 – نيوزيلندا

تراجعت نيوزيلندا الى المركز الثالث في عام 2017 بعد أن كانت في الصدارة العام الماضي. و تعتمد نيوزيلندا بشكل كبير على نجاح صناعة الحليب، و خاصة شركة Fonterra المسؤولة عن ما يقرب من 30٪ من صادرات الألبان في العالم.

new-zealand-ms1.jpg

2. سنغافورة

تقدمت بستة مراتب من عام 2016، الدولة المدينة الآسيوية ليست فقط مركز مالي كبير، و لكن أيضا تحتوي ثاني أكثر المطارات ازدحاما في العالم. كما يقوم ميناء سنغافورة سنويا بمعالجة أكثر من 32 مليون حاوية شحن.

Singapore skyline cityscape at night

1. السويد

تماشيا مع جيرانها الاسكندنافيين، السويد تحقق أعلى معدلات الرفاهية عالميا . وهذا يعني أن ضرائب الدخل مرتفعة جدا في جميع أنحاء البلاد.

و كانت السويد من أوائل الدول التي قامت بتجربة أسعار فائدة سلبية تهدف إلى تعزيز التضخم الراكد في البلاد.

Stockholm-SE.jpg


اقرأ أيضا :


أفضل دول العالم من حيث جودة الحياة

المصدر