أكبر مطار في العالم من تصميم الراحلة زها حديد سيتم افتتاحه سنة 2019

تم تصميمه من قبل المهندسة العراقية الأصل الراحلة زها حديد . و قد ذكرت وكالة رويترز ان مطار بكين الجديد سيكون اكبر مطار في العالم.

 مطار بكين الجديد الذي من المتوقع ان يتم افتتاحه في منطقة داكسينغ الجنوبية في عام 2019 سيعمل على تلبية الاحتياجات المتزايدة للنقل الجوي في بكين وتعزيز مشاريع الطيران المدني في البلاد.

و سيصبح المطار الضخم القاعدة الجديدة لشركة طيران جنوب الصين وشركة طيران شرق الصين وفقا لما ذكرته لجنة التنمية والاصلاح الوطنية الصينية. وهذا سيضع أعضاء تحالف “سكاي تيم” تحت سقف واحد، وهو ما سيوفر خيارات سفر أفضل للمسافرين.

و وفقا لشركة “BuroHappold” للهندسة وهي جزء من فريق كونسورتيوم الذي فاز في مناقصة إنجاز المشروع للمساعدة في تصميم عناصر من المساحات والفضاءات الداخلية والخارجية ، سيتمتع المسافرون عبر المطار بتجربة فريدة عبر مجموعة من التصميمات الداخلية المفتوحة والشاملة.

Beijing-New-Airport-Terminal-Building-by-Zaha-Hadid-and-ADPI-00.jpg

صممت الراحلة زها حديد مبنى مطار بكين الجديد ، والذي سيشتمل على حدائق و مناطق ركاب منفصلة للرحلات الدولية والمحلية لإنشاء مبنى أكثر كفاءة بهدف خفض أوقات السفر.

… “إن التماثل الشامل لتصميم محطة المطار، جنبا إلى جنب مع أشكاله الانسيابية والمترابطة، يخلق تكوينا منسجما يثير التناغم والتوازن باعتماد التراث الصيني في المنظر الطبيعي و الجمالي، في حين أن ألوانه ومواده تعبير عن اللغة المرئية في الثقافة الصينية التقليدية”. وفقا لموقع زها حديد للهندسة المعمارية.

وستشمل ميزات التصميم المبتكر ضمن المبنى الجديد الذي تبلغ مساحته 700 ألف متر مربع محورا  مركزيا مع ستة أعمدة منحنية مع ممرات تصل إلى نقطة واحدة تجعل التنقل في المحطة أسهل.

zhabeijing new airport01

وستضم المرحلة الأولى من المطار أربعة مدارج ، في حين أن هناك تخطيط مستقبلي لتوسعة إضافية يمكن أن تزيد سعة المطار إلى 100 مليون مسافر سنويا.

كما تم بناء محطة سكة حديد مخصصة للقطارات عالية السرعة حيث سيتمكن الركاب من استخدامها للوصول الى المطار.

و سيساهم المطار الجديد في تخفيف تأخيرات الرحلات و كذلك أوقات السفر، حيث يعد مطار العاصمة بكين حاليا من أكثر المطارات ازدحاما في العالم.

المصدر