أفضل دول العالم في مجال المواصلات

نشر الموقع العالمي المختص بالوجهات السياحية Travel and Leisure تصنيفه السنوي لأفضل 15 دولة من حيث جودة الطرق وكفاءة وسائل النقل .

و بالاعتماد على بيانات تقرير المنتدى الإقتصادي العالمي للتنافسية الإقتصادية لعام 2017 تم تصنيف دول العالم حسب عدة معايير ترتبط بجودة المواصلات بما في ذلك البنية التحتية للمطارات والموانئ ويقيس التقرير أيضا مستوى وسائل النقل العامة و الطرق و السكك الحديدية وكذلك كفاءة نظام النقل البري.

و كانت البحرين هي الدولة العربية الوحيدة التي حلت في القائمة حيث جاء التصنيف كالتالي:

15- إسبانيا

Public-transportation-in-Andalusia.jpg

و حلت إسبانيا هذا العام في المركز الأول في تقرير السياحة عالميا وتتميز إسبانيا بشكل خاص بتطور وكفاءة بنيتها التحتية للسكك الحديدية.

14 -بربادوس

640px-bridgetown-barbados.jpg

تتميز هذه الجزيرة الصغيرة في منطقة الكاريبي بسحر مياهها الفيروزية والرمال البيضاء على شواطئها. وحققت بربادوس مستوى عالي في جودة البنية التحتية للطرق و كثافتها.

13 – البحرين

bahrain-new-tax.jpg

تتميز البحرين بكثافة الطرق حيث حلت في المركز الثاني، على الرغم من أن حلت في مركز متأخر في جودة الطرق- 25.

12 – النمسا

vienna53.jpg

وتحتل النمسا مرتبة جيدة في معظم المؤشرات ولا سيما في نوعية الطرق وكفاءة النقل. كما حلت في المركز 12 في الترتيب العام للوجهات السياحية .

11 – المملكة المتحدة

shutterstock_98440781-e1452131519716.jpg

حلت المملكة المتحدة المرتبة الحادية عشرة فيما يتعلق بالنقل البري و في المراكز العشر الأولى في جميع المؤشرات باستثناء نوعية الطرق. وبالنسبة لكثافة السكك الحديدية تحتل المملكة المتحدة المركز التاسع.

10 – اليابان

tokyo-shinkansen

تتميز اليابان بأفضل بنية تحتية للسكك الحديدية وأفضل كفاءة للنقل البري في العالم. وهذا ليس مفاجئا لأن اليابان تمتلك أسرع القطارات في العالم وأكثرها تتطورا.

9 – الدنمارك

Copenhagen-Biking.jpg

تحصلت الدنمارك على معدلات عالية في جميع النواحي خاصة في نسبة تغطية وتطور المواصلات. و بالنسبة لأولئك الذين يفضلون ركوب الدراجات فالدنمارك تحتوي على ما يقرب من 10000 كم من الطرق المخصصة للدراجات.

8 – لوكسمبورغ

luxembourg_city_cities_urban_buildings_downtown_bus_transportation-981447 (1).jpg

حلت لكسمبرغ في المركز الثالث في جودة وكفاءة السكك الحديدية، والسابعة في جودة الطرق المعبدة. و موقعها المتميز بين كل من  ألمانيا وفرنسا وبلجيكا الذي يسهل إمكانية الوصول إليها عن طريق النقل البري.

7 – فرنسا

Paris-Champs-Elysees-at-night.jpg

فرنسا تمتلك بأفضل البنى التحتية في مجال الطرق المعبدة حيث تتميز بسهولة التنقل بين مدنها . وتتميز فرنسا أيضا بكثرة شركات الطيران العاملة  والذي يجعلها مقصدا هاما للسفر.

6 – بلجيكا

belgium-brussels_midi_station-_c_wi1234-wikipedia-34d47.jpg

من أفضل الدول في العالم في مجال التنقل بالقطارات لجودة بنيتها التحتية للسكك الحديدية، أما بالنسبة للبنية التحتية للنقل البري فهي جيدة في جميع المجالات.

5 – ألمانيا

NGyCJzQ.jpg

تعتبر ألمانيا من المقاصد السياحية الهامة حيث تتميز بتضاريسها الطبيعية الخلابة حيث تتميز ألمانيا بجودة و كثافة السكك الحديدية  و كذلك مستوى الطرق المعبدة.

4 – سويسرا

eurail-france-switzerland-overview-3.jpg

تحتل سويسرا المركز الرابع في التصنيف الإجمالي، والثاني والخامس على التوالي فيما يتعلق بنوعية البنية التحتية للسكك الحديدية وكثافة السكك الحديدية. كما أن لديها كفاءة ممتازة في النقل البري.

3 – هولندا

netherlands-e1476975591738.jpg

تتميز هولندا بتطور بنيتها التحتية للموانئ حيث تحتوي على شبكة واسعة من القنوات المائية.وكذلك تطور وجودة شبكتها للنقل البري.

2 – سنغافورة

1499306795489.jpg

تحتل المرتبة الثانية في مجال النقل البري والموانئ، فضلا عن جودة الطرق وكثافة الطرق المعبدة، ونوعية البنية التحتية للموانئ. كما حلت في المركز الأول لنوعية البنية التحتية للنقل الجوي.

1. هونغ كونغ

gettyimages-169750381.jpg

هونغ كونغ تعد من أفضل مناطق الجذب السياحي في العالم حيث حصلت على درجات عالية في كل المؤشرات. وسجلت هونغ كونغ أيضا مرتبة جيدة بالنسبة للبنية التحتية للنقل الجوي .

المصدر