تصنيف أفضل جامعات آسيا لعام 2017

أصدرت مجلة تايمز للتعليم العالي تصنيفها السنوي لأفضل جامعات آسيا , حيث يعد هذا التقرير الذي يشمل أفضل 300 مؤسسة في 24 دولة في منطقة آسيا قسما فرعيا للتقييم السنوي للجامعات في العالم الذي تقوم به المجلة.

و يتصدر قائمة أفضل جامعات آسيا في هذا العام  “جامعة سنغافورة الوطنية”، و التي حلت في نفس مرتبة العام الماضي بالإضافة الى تصنيفها في المرتبة 24 على المستوى العالمي.

جامعة سنغافورة الوطنية تضم هيئة طلابية تتكون من أكثر من 31 ألف طالب، حوالي 32٪ منهم من فئة الطلاب الدوليين  كما تحتوي الجامعة على 17 معهد في ثلاثة مواقع جامعية.

في المركز الثاني هذا العام و للسنة الثانية على التوالي، “جامعة بكين” الصينية و التي تحتل المرتبة 29 عالميا ، وفقا للتقارير.

جامعة بكين تضم ما يقرب من 43 ألف طالب بدوام كامل، كما أنها عضو مجموعة الجامعات الصينية “C9″، و التي تشبه رابطة الجامعات المرموقة “Ivy League” في الولايات المتحدة و التي تضم أعرق الجامعات العالمية ذات السمعة الكبيرة.

و بالنسبة لنسبة التمثيل في التصنيف الذي يشمل 300 مؤسسة تعليمية، تأتي اليابان في المقدمة ب 69 جامعة، تليها الصين (54) و الهند (33).

أما في المراتب ال 20 الأولى فتتقدم الصين بست جامعات ، ثم كل من كوريا الجنوبية و هونغ كونغ على حد سواء خمسة جامعات، و اليابان و سنغافورة بجامعتين لكل منهما.

وقال فيل باتي، رئيس تحرير تصنيفات مجلة تايمز للتعليم العالي: “إن الاتجاهات الواضحة في السنة الخامسة من هذه القائمة السنوية، هي استمرار هيمنة الصين و صعود نسبة تمثيل الجامعات الهندية، و كذلك ظهور العديد من المراكز  الجديدة في بعض الدول الصاعدة مثل سنغافورة و أندونيسيا “.

و أضاف : “في حين أن اليابان هي الدولة الرائدة في القارة الا أنها تراجعت في تصنيف هذا العام حيث انخفض تقييم غالبية جامعاتها. وعلى النقيض من ذلك، ارتقت العديد من الجامعات الصينية الرائدة، بما في ذلك تسينغهوا و شانغهاي و جياو تونغ “.

و في شرح منهجيتها لتصنيف جامعات آسيا أكدت المجلة أنها تستخدم نفس المؤشرات 13 كما هو الحال بالنسبة للتصنيف العالمي لها ولكن يتم إعادة تنظيم بعض المعايير لتعكس خصيصا أولويات المؤسسات الآسيوية. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عن المنهجية على الموقع الالكتروني للمنظمة على الرابط.

قائمة أفضل جامعات آسيا لعام 2017 :

1  جامعة سنغافورة الوطنية    عالميا 27

2  جامعة بكين الصين   عالميا 29

3  جامعة تسينغهوا الصين    عالميا 35

4  جامعة نانيانغ التكنولوجية سنغافورة    عالميا 54

5  جامعة هونغ كونغ هونغ كونغ     عالميا 43

6  جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا هونغ كونغ     عالميا 49

7  جامعة طوكيو اليابان      عالميا 39

8  المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (كايست) كوريا الجنوبية    عالميا 89

9  جامعة سيول الوطنية كوريا الجنوبية    عالميا 72

10 جامعة بوهانغ للعلوم والتكنولوجيا كوريا الجنوبية       عالميا 104

هذا و يبدو أن الجامعات العربية قد غابت عن قائمة المراتب ال 20 الاولى في هذا التصنيف حيث حلت جامعة الملك عبد العزيز في المركز 23.

المصدر