أفضل المهارات و التقنيات المستقبلية المطلوبة في مجال العمل الحر

سجل قطاع العمل الحر خلال السنوات الأخيرة تطورا كبيرا و ذلك بدخوله مجالات عديدة . و كان لمجال التكنولوجيا الحصة الأكبر في هذا التطور و الذي شهدته العديد الخدمات.

كما أن التغييرات في مجالات العمل الحر أصبحت واقعا نعيشه و لهذا يجب علينا أن نواكب هذه التطورات الحاصلة في المهارات التي ستشكل سوق العمل الحديث و تؤثر على صلتنا بمجال العمل.

وقد كشفت دراسة حديثة أجراها موقع “Upwork” و هو من أكبر منصات العمل الحر عن بعض المهارات الأسرع نموا و التي أصبحت تشكل السوق المستقلبي . حيث وجدت الدراسة ارتفاعا كبيرا في الطلب على المهارات المرتبطة بالتكنولوجيات الناشئة و خاصة فيما يتعلق بالأمن السيبراني، البلوك تشين و الذكاء الاصطناعي و هذه هي المجالات 10 الأسرع نموا حسب Upwork :

  1. الأنظمة الروبوتية

  2. البلوك شين

  3. البيتكوين

  4. اختبار الاختراق

  5. برمجة وتطوير الواجهات الرسومية “React.js”

  6. خدمات أمازون ويب Lambda

  7. الواقع المعزز

  8. التعلم العميق “الذكاء الاصطناعي”

  9. التسويق على إنستغرام

  10. المونتاج “فاينل كت برو X”

تستحوذ مجالات الروبوتات و البلوك شين و البيتكوين على المركز الأولى في القائمة. وفقا ل ريتش بيرسون نائب الرئيس التنفيذي لمنصة Upwork و يعد هذا مؤشرا على أنها ستتطور على نطاق أوسع بكثير خلال السنوات المقبلة.

و قال بيرسون : “إنها نظرة على كيفية بناء الشركات للتكنولوجيات الحديثة”.

و أضاف : “حقيقة أن مجالات الروبوتات، البلوك شين و المهارات المتعلقة بالبيتكوين أصبحت على رأس أولويات العديد من الشركات التي يبدو أنها غير قادرة على العثور على هذه المهارات محليا و تحاول سد العجز عبر التعامل مع منصات العمل الحر لتقديم منتجاتهم الجديدة إلى السوق”.

العملات الرقمية و البلوك شين

beckys-affiliated-blockchain-can-revolutionize-online-gambling-industry-dao-casino-1.jpg

على الرغم من أن العملات الرقمية هي ذات طبيعة إفتراضية الا أنها أصبحت تتصدر العديد من العناوين العالمية بسبب صعود أسعارها بشكل كبير حيث تقدر قيمة البيتكوين الواحد اليوم بأكثر من 10000 دولار. حيث ارتفعت أرقام تعاملاتها و كذلك أعداد المستخدمين بشكل غير عادي.

و بالنسبة للبلوك تشين فقد أوضحت شركة CB للإستشارات، وهي شركة تتنبأ بالاتجاهات التكنولوجية انه منذ عام 2012 كانت هناك أكثر من 650 صفقة أسهم مع شركات بلوك تشين باستثمارات بلغ مجموعها أكثر من 2.1 مليار دولار.

“قبول [بيتكوين للدفع] من قبل تجار التجزئة لا يزال منخفضا نسبيا لكن الشركات الكبرى، مثل Overstock, Dish Network, Intuit و مايكروسوفت و باي بال لديها خدمات متكاملة للدفع عن طريق البيتكوين في خدماتها “.

و يضيف بيرسون أن اعتماد التكنولوجيا من قبل شركات عديدة سيمهد الطريق لاتجاه لتوسع أكبر في قطاع تجارة التجزئة.

و بالتالي فامتلاك هذه المهارات سوف يفتح المزيد من فرص العمل عبر مجموعة متنوعة من الصناعات حيث أفادت صحيفة فايننشال تايمز أن إعلانات التوظيف ذات الصلة بالبلوك شين تضاعف ثلاث مرات على لينكدإن خلال العام الماضي.

مع إزدياد حوادث القرصنة أصبحت الشركات تهتم أكثر بالأمن السيبراني

cyber-security.jpg

الأمن السيبراني هو مجال آخر له قيمته حيث أصبحت الشركات في حاجة ماسة للمهارات المرتبطة بالحماية من الخروقات الأمنية مثل تلك التي حدثت مع ياهو و أوبر

تقييم و اختبار الاختراق يأتي في المرتبة الرابعة على قائمة Upwork للمهارات الأكثر طلبا مستقبلا في مجال العمل الحر حيث تتمثل مهامها في كيفية اختبار ضعف البنية التحتية للنظام وتحديد الثغرات التي يمكن إستغلالها من قبل القراصنة.

و تزداد الهجمات الإلكترونية بشكل كبير حيث قام باحثون بعمل مسح للجرائم الإلكترونية التي حدثت في الولايات المتحدة و وجدوا أن 36 في المائة من الشركات ذكرت أنها تأثرت بهجوم التصيد “Phishing” في عام 2016 مقارنة بنسبة 26 في المائة في عام 2015.

يقول بيرسون إن : “مكتب إحصاءات العمل يقول إن معدل نمو الوظائف في أمن المعلومات من 2014 إلى عام 2024 سيكون بنسبة 18 في المائة و هو الأسرع مقارنة بجميع المهن الأخرى”.

كل مجال ينبغي أن يستخدم الذكاء الاصطناعي AI

Artificial-Intelligence.jpg

و أشارت الدراسة أيضا إلى أن الإنفاق العالمي على الروبوتات من المتوقع أن يزيد عن الضعف من 91.5 مليار دولار في عام 2016 إلى أكثر من 188 مليار دولار في عام 2020. وهذا يعني أن المهارات المطلوبة سوف تكون على صلة بالواقع المعزز و تعلم الآلة.

و قد أصبح الذكاء الإصطناعي يستعمل على نطاق أوسع عبر الصناعات المختلفة و خاصة في صناعة السيارات. وقد أصبح كذلك معيارا لشركات الطيران و الفنادق و البنوك لتوظيف خدمات تشات بوت لتوفير خدمة العملاء 24/7.

و في الأخير يجب على الأشخاص الذين يريدون النجاح في مجال العمل الحر التعلم باستمرار ومواكبة متطلبات سوق العمل.

و بغض النظر عن مجال عملك فمهارات الترميز و البرمجة التي يتم تدريسها في الجامعات اليوم سوف تكون قديمة بعد بضع سنوات من الآن ولهذا يجب أن تكون على صلة دائما بالتحديثات الجديدة.

اقرأ أيضا :


تعرف على أفضل الوظائف المطلوبة في المستقبل

المصدر