أفضل الطرق التي تساعدك على الحفظ و المذاكرة

القدرة على الحفظ و المذاكرة هي مهارة يمكن تعلمها مع تطبيق بعض النصائح العملية فقط . و هي تعتبر من الأمور الهامة والمفيدة سواءا للطلاب في المدارس  أو في أمور العمل أو لمجرد تحسين وتطوير مهاراتك.

فعادات تقوية الذاكرة تساهم في الحفاظ على صحة الدماغ. وفيما يلي بعض الطرق لمساعدتك على تعزيز قدرتك على الذاكرة و الحفظ :

1 – اهتمامك بالشيء الذي تتعلمه

عندما يكون هناك شيء له أهمية خاصة بالنسبة لنا فمن الأسهل أن نتذكره ، كالناس الذين لنا ارتباطات معهم .و يمكن أن يتذكر البعض أيضا اقتباس مفضلا لديهم أو  كتاب ترك فيهم بصمته. فإذا كنت لا تهتم بما تتعلم فيجب عليك أن تجد وسيلة لتصبح مهتما به.

2 – استخدم المختصرات والقوافي للمساعدة في الحفظ

إذا كنت تحاول حفظ قائمة من الأسماء أو الفئات، فمن الافضل أن تحدد عدد قليل من الكلمات الرئيسية و تقوم باستخدام الاختصارات. على سبيل المثال يتم تذكر ألوان قوس قزح بسهولة باستخدام الاختصار المألوف ROY G BIV، الذي يشمل الحرف الأول من كل لون. يمكنك أيضا اختيار الكلمات المفتاحية و الرئيسية وإضافة كلمات القافية لإنشاء نمط لمساعدتك على التذكر.

3 – تفكيك المعلومات ثم إعادة ربطها

اعتمادا على كمية المعلومات التي تحتاج إلى حفظها، يمكنك تفكيكها إلى وحدات أصغر و أقسام أكثر قابلية للحفظ. ويمكنك بعد ذلك محاولة الاحتفاظ بالمعلومات في وحدات و ثم ربطها إلى شيء يسهل عليك حفظه . و هذا في الواقع أسهل لعقلك للاحتفاظ وتذكر المعلومات. وتظهر الدراسات أن الطلاب الذين يقومون بحشو المعلومات يحتفظون بمعلومات أقل بكثير من أولئك الذين يقضون جزءا من كل يوم في الدراسة.

4 – إنشاء واستخدام مجموعة من بطاقات المذاكرة

إذا كنت بحاجة إلى حفظ شيء بسرعة، فالبطاقات هي وسيلة رائعة لمساعدتك على تعلم وتذكر المعلومات. فمن الأفضل استخدامها لتعريف كلمة أو المعادلات المناسبة في الرياضيات أو العلوم.

يمكنك كتابة كلمة على جانب واحد والتعريف على الجانب الآخر من البطاقة. و بالنسبة للمعادلات اكتب المعادلة على جانب واحد من البطاقة و طريقة استخدامها على الجهة الأخرى. يمكنك حمل البطاقات معك واستخدامها لحفظ المعلومات مع أي فرصة تحصل عليها.

5 – تنظيم المعلومات بعناية

الدماغ دائما يفهم المعلومات بطريقة أفضل عندما تكون منظمة لذلك تأكد من القيام بذلك .فتقسيم المعلومات وترتيبها بالشكل الصحيح مع وجود نمط محدد يساعد في عملية الحفظ بسرعة.

6 – إنشاء صورة مرئية

إذا كنت بحاجة إلى تعلم أو حفظ شيء أكثر تعقيدا مثل مفهوم، فخلق صورة مرئية لهذا المفهوم في عقلك هو وسيلة جيدة لمساعدتك على تذكره وحفظه.

احتفظ بهذه الصورة في عقلك حيث يمكنك الرجوع إليها لمساعدتك على تذكر المعلومات.

7 – أهمية التكرار

أثناء محاولة حفظ المعلومات، من المهم محاولة إدخال المعلومات بشكل متكرر في دماغك. وهذا ما يسمى في الرياضة بالذاكرة العضلية، فالرياضي يقوم بخطوة معينة مرارا وتكرارا و هذا يساعد الدماغ على حفظ كيفية التحرك أو الأداء.

من خلال تكرار المعلومات مرارا وتكرارا وخاصة بصوت عال، يمكنك تدريب دماغك على تذكر تلك المعلومات تلقائيا.

8 – عرض المعلومات على شخص آخر … أو على نفسك

هذي وسيلة فعالة لتعلم وتذكر المعلومات. حيث يمكنك عرض بعض المعلومات حول ما تعلمته لشخص ما و هذا يسمح لك أيضا بالتحدث بصوت عال إذا كنت بحاجة إلى تقديم المعلومات للآخرين.و يمكنك أيضا أن تفعل نفس التقنية مع نفسك أثناء الجلوس أمام المرآة.

9 – تأكد من أخذ فترات راحة

يجب أن تأخذ فترات راحة بين جلسات الدراسة و تسمح لنفسك بالاسترخاء. خذ نزهة دون التفكير في ما تعلمته للتو ، وسوف تجد أن الذاكرة الخاصة بك من المعلومات قد تحسنت. وهذا سوف يساعدك على تريسخ المعلومات التي حفظتها.

10 – إتباع نظام غذائي صحي

الحفاظ على الصحة العامة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الحفاظ على صحة الدماغ وعمله بشكل جيد. وهناك عدد من الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة الدماغ والذاكرة، بما في ذلك  الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 والبيض واللوز والحبوب الكاملة والحبوب الغنية بالأطعمة مثل السبانخ والعنب والبروكلي والخضروات الورقية، والتونة والطماطم (البندورة).


اقرأ أيضا :


23 موقعا ستجعلك أكثر ذكاءا

المصدر