أشهر 10 ماركات عالمية من حيث السمعة لسنة 2017

العلامة التجارية للساعات الفاخرة رولكس هي الشركة الأكثر سمعة في العالم وفقا للتصنيف السنوي الجديد  لمعهد “ريبيوتيشن إنستيتيوت” (Reputation Institute).

و يصنف المعهد الشركات وفقا لتصور الجمهور لنجاحها في سبعة مجالات: المنتجات والخدمات والابتكار ومكان العمل و الحوكمة و القيادة و الأداء.

وتصدرت صناعة الساعات السويسرية القائمة في أمريكا الشمالية وآسيا، في حين جاءت شركة ليغو في المرتبة الأولى في أوروبا والشرق الأوسط، في حين أن غوغل كانت الأعلى في أمريكا اللاتينية.

و جمع معهد  “ريبيوتيشن إنستيتيوت”  أكثر من 240000 تقييم من 15 بلدا.

1- شركة روليكس – نقاط الشهرة: 80.38

Embed from Getty Images

تأسست العلامة التجارية للساعات الفاخرة في لندن في عام 1905 قبل نقل العمليات إلى سويسرا في نهاية الحرب العالمية الأولى.

رولكس تعتبر العلامة التجارية الأكثر شهرة في العالم و يرجع ذلك إلى سمعة علامتها من المنتجات والخدمات. و سجلت مركزا في أعلى التصنيفات لكل فئة على مستوى العالم.

وقد تصدرت السوق في المنتجات الفاخرة في عام 2016، وارتفعت قيمتها بنسبة 1٪  ولكن العلامة التجارية للساعات السويسرية صمدت بنجاح امام اختبار ساعة أبل التي أطلقت مع طبعة فاخرة.

في العام الماضي، أعلنت رولكس عن أول ساعة لها في أكثر من 60 عاما تحتوي على ميزة تعرض مراحل القمر، مما يجعل منها دقيقة لمدة 122 عاما دون تعديل.

2- شركة ليغو – نقاط الشهرة: 79.5

Embed from Getty Images

وكانت ليغو أكبر الرابحين في تصنيفات سمعة العلامة التجارية في عام 2016، وتقدمت إلى المرتبة الثانية بعد ما كانت في السادسة في تصنيف العام السابق.

في حين أن المنافسين مثل شركة Hasbro and Mattel كان نتائجها منخفضة، فقد تواصل الأداء الجيد للشركة في السنوات الأخيرة حيث من 2010 إلى 2015 إيرادات الشركة ارتفعت أكثر من الضعف وارتفعت المبيعات بنسبة 6٪ في عام 2016.

3- شركة والت ديزني – نقاط الشهرة: 79.2

Embed from Getty Images

تراجعت ديزني أسفل بمركز في التصنيف العالمي 2016 ولكن نمت درجة سمعتها نقطة كاملة.

كان عام 2016 هو العام الذي بدأت فيه الشركة في رؤية النتائج من الاستحواذ على “Star Wars” مع امتياز سلسلة “The Force Awakens” بمواصلة تصدر شباك التذاكر في يناير كانون الثاني والافراج عن “Rogue One” في ديسمبر، الذي حقق أكثر من 1 مليار دولار في شباك التذاكر. وكشفت الشركة مؤخرا أن لديها ما يكفي من أفلام “حرب النجوم” لإنتاجها حتى عام 2030.

4- شركة كانون – نقاط الشهرة: 78.3

Embed from Getty Images

تم منح كانون ما يقرب من 4000 براءة اختراع في عام 2016، لتحل في المرتبة الثالثة وراء IBM  و سامسونج.

و نمت أكبر شركة لتصنيع الكاميرات والطابعات في العالم من خلال ارتفاع مبيعاتها في عام 2016، و كذلك عملية الشراكة بقيمة 6.5 مليار دولار مع قسم TOSHIBA الطبي.

5- شركة جوجل – نقاط الشهرة: 78.2

Embed from Getty Images

وارتفعت نتيجة شهرة جوجل في عام 2016 لكنها تراجعت من مكانها في المركز الثالث في التصنيف العالمي في عام 2015.

مرة سنة كاملة منذ إطلاق الشركة الأم ALPHABET. كما أعلنت الشركة عن هاتفها الجديد بيكسل و كذلك تحاول غوغل إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي في أجهزتها.

ALPHABET أيضا قامت بالاستثمار في مجال الواقع الافتراضي مع إطلاق نظارة Daydream.

6- شركة بوش – نقاط الشهرة: 78.1

شركة الهندسة والالكترونيات الألمانية بوش ركزت في 2016  على التطوير في مجال إنترنت الأشياء والبرمجيات.

في أكتوبر 2016 الشركة عرضت برامجها للقيادة الذاتية  وأعلنت أيضا أنه سيتم بناء  شبكة الحوسبة السحابية الخاصة بها  للتنافس مع أمازون و  غوغل .

7- شركة سوني – نقاط الشهرة: 77.7

Embed from Getty Images

سوني تخلصت من حواسيب فايو  VAIO في العام الماضي للتركيز على منتجاتها الأكثر نجاحا.

وشهد عام 2016 إطلاق نظارة الواقع الافتراضي لوحدة ألعاب بلاي ستيشن، حيث تستحوذ الشركة على  أكثر من 50٪ من سوق ألعاب الفيديو، سوني تقوم أيضا بصنع أجهزة استشعار الكاميرات لعدد من الهواتف الذكية الرائدة بما في ذلك اي فون 7 و سامسونج غالاكسي S7.

و حقق قسم سوني موشن بيكتشرز أرباحا قوية في شباك التذاكر  في عام 2016 مع إعادة إطلاق “Ghostbusters” و ” The Angry Birds Movie”.

8- شركة إنتل – نقاط الشهرة: 77.7

Embed from Getty Images

أصبحت إنتل عنصرا أساسيا في صناعة التكنولوجيا باعتبارها الشركة الرائدة في مجال تصنيع رقائق الكمبيوتر المكتبي والكمبيوتر المحمول.

على الرغم من خسارتها في ثورة الهواتف الذكية، إنتل تعود إلى المسار الصحيح حيث قال الرئيس التنفيذي للشركة بريان كرزانيتش أن الشركة سوف تستثمر أكثر في شبكات الجيل الخامس 5G والاتصالات. بدأت الشركة عام 2017 بالإستحواذ على شركة Mobileye بقيمة 15.3 مليار دولار.

9- رولز رويس لصناعات الطيران والفضاء – نقاط الشهرة: 77.7

Embed from Getty Images

رولز رويس واحدة من عدد قليل من الشركات التقليدية التصنيع في الترتيب.

وتنتج الشركة محركات لعدد من الطائرات التجارية، مثل طائرة ايرباص A380 و بوينغ 787.

الشركة حريصة على العمل على التكنولوجيات الجديدة أيضا. في مارس الماضي أعلنت عن خطط للاستثمار في مركز البحث والتطوير في فنلندا لتطوير تكنولوجيا الشحن الذاتي.

10- شركة أديداس – نقاط الشهرة: 77.3

Embed from Getty Images

عام 2016 كان جيدا أيضا بالنسبة للشركة الألمانية، التي فاقت توقعات الأرباح بتقرير صافي بأكثر من  مليار دولار.

وكانت هذه السنة هي الأولى في خطتها الاستراتيجية لعام 2020 التي وضعها الرئيس التنفيذي كاسبر رورستيد الذي يريد من الشركة تعزيز مبيعات التجارة الإلكترونية وزيادة الكفاءة و التركيز على توسيع ثقافة الشركة.

و أطلقت أديداس برامج للشراكة مع المشاهير لتعزيز الشهرة لعلامتها التجارية.

 

تعرف على قائمة الشركات الأكثر جذبًا للموظفين لعام 2017

 

 

 

المصدر  

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.