“وايمو” توقع صفقة مع “فيات كرايسلر” لتوسيع أسطول سياراتها ذاتية القيادة “باسيفيكا” الى أكثر من 60 ألف

أعلنت شركة “وايمو” وحدة “ألفابت” لتكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة أنها أبرمت صفقة مع شركة “فيات كرايسلر”، لشراء أكثر من 62 ألف سيارة من نوع “باسيفيكا” أخرى لاستخدامها في مشروع سيارات الأجرة ذاتية القيادة .

و علاوة على هذا، دخلت الشركتان أيضًا في مناقشات حول كيفية بيع سيارات ذاتية القيادة في النهاية إلى العملاء كمركبات مملوكة شخصياً.

و ستكون صفقة بيع السيارات باستخدام تكنولوجيا القيادة الذاتية لشركة “وايمو” لدى وكلاء “فيات كرايسلر” دفعة كبيرة في خطة “وايمو” لجلب السيارات ذاتية القيادة إلى العملاء.

و حتى الآن ، تحدثت الشركة بشكل غامض حول ترخيص أجهزة وبرامج القيادة الذاتية لمصنعي السيارات. كما أن تأكيد اليوم للتفاوض مع “فيات كرايسلر” هو أول مؤشر على أن المستهلكين قد يكونوا قادرين على امتلاك سيارة ذاتية القيادة من “وايمو”.

أصبحت شركة “وايمو” مؤخرا تقود سباق تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية ، مع شركات صناعة السيارات التقليدية مثل جنرال “موتورز” و “فورد”. وتمتلك الشركة حالياً حوالي 600 سيارة في أسطولها ، يستخدم بعضها في نقل الأشخاص في برنامج خدمة التنقل التجريبية في فينكس بولاية أريزونا.

كما تختبر الشركة سيارتها ذاتية القيادة في ولايات مثل كاليفورنيا وواشنطن وميشيغان وجورجيا. و أضافت “وايمو” أول 100 سيارة “كرايسلر باسيفيكا” الى أسطولها عندما تم الإعلان عن الشراكة في مايو 2016 ، و أضافت 500 سيارة أخرى في عام 2017.

في نوفمبر الماضي ، بدأت “وايمو” اختبار سياراتها ذاتية القيادة على الطرق العامة في فينيكس دون وجود سائق أمان على عجلة القيادة. و بعد فترة وجيزة ، بدأت فقي تقديم خدمة تنقل تجريبية استعدادا لإطلاق خدمة سيارات الأجرة التجارية ذاتية القيادة في ولاية أريزونا في وقت لاحق من هذا العام.

لم تقم “وايمو” أو “فيات كرايسلر” بالإفصاح عن قيمة هذه الصفقة . و يبدأ سعر التجزئة المقترح من المصنّع للسيارة بسعر 39،995 دولار. لذلك ما لم تمنح الشركة خصمًا كبيرًا من نوع ما – والذي يبدو محتملًا – قد تصل قيمة هذه الصفقة إلى أكثر من مليار دولار.

في شهر مارس ، أعلنت “وايمو” عن شراكة مع “جاغوار لاند روفر”  لإضافة ما يصل إلى 20 ألف سيارة كهربائية من طراز “I-Pace” إلى أسطول سياراتها ذاتية القيادة.و سيصل أول نموذج إلى لإختباره في الطرق العامة في نهاية عام 2018.

وقد أجرت شركة “وايمو” أيضا محادثات مع شركة “هوندا” منذ أواخر عام 2016 عندما كانت الشركة لا تزال فرع داخل “جوجل“. وبدلاً من نقل الأشخاص ، ستركز الشراكة مع “هوندا” على توفير السلع. وقالت “وايمو” إن الأركان الأربعة لأعمالها التجارية ستشمل القيادة ، الخدمات اللوجستية ، توصيل الناس بالمواصلات العامة و تزويد تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة الخاصة بها لصانعي السيارات لدمجها في المركبات الشخصية.

وجاء هذا الإعلان في أعقاب تقارير تفيد بأن “سوفت بنك” اليابانية سوف تستثمر 2.25 مليار دولار في قسم “كروز” للقيادة الذاتية الذي تديره شركة “جنرال موتورز”. و تهدف هذه الأموال إلى المساعدة في تسريع خطط جنرال موتورز لإطلاق خدمة سيارات الأجرة تجارية الخاصة بها في عام 2019.

ومع ذلك ، فقد تعرضت صناعة السيارات ذاتية القيادة الوليدة لإنتقادات كثيرة. حيث حادث تصادم مميت شمل مركبة أوبر ذاتية القيادة في تيمبي ، أريزونا  في مارس  الماضي أول حالة وفاة بسبب سيارة ذاتية القيادة في الولايات المتحدة.

كما أن العديد من حوادث التصادم التي تشمل سيارات “تسلا” التي تستخدم أنظمة شبه ذاتية القيادة قد هيمنت على عناوين الأخبار في الأسابيع الأخيرة. بالإضافة الى ان الرأي العام نحو السيارات ذاتية القيادة يتجه نحو الشعرو السلبي.

“تينسنت” تحصل على ترخيص لإختبار السيارات ذاتية القيادة في مدينة “شنزن” الصينية

المصدر

5 تعليقات

    التعليقات معطلة.