“أرامكو” و “بتروناس” تعتزمان إقتراض 8 مليارات دولار لتمويل مشروع “رابيد”

ذكرت وكالة بلومبيرغ وفقا لأحد المصادر المطلعة أن شركة أرامكو السعودية و شركة بتروناس الماليزية تقتربان من جمع قرض بقيمة 8 مليارات دولار لتمويل مشروع بناء مصفاة و مجمع للبتروكيماويات في ماليزيا.

و أضاف المصدر أن التوقيع على الإتفاق  سيكون في في مطلع الشهر المقبل. حيث من المتوقع أن تقوم بنوك “بي إن بي باريباس” و “اتش اس بي سي”و “ميتسوبيشي يو اف جي” بتقديم التمويل.

المجمع هو جزء من مشروع بقيمة 27 مليار دولار يعرف باسم مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات (رابيد) و الذي سيقام في ولاية جوهور جنوب ماليزيا حيث من المقرر أن تبدأ المصفاة عمليات الإنتاج في عام 2019.

وقد وافقت شركة أرامكو على استثمار 7 مليار دولار في المشروع في فبراير من العام الماضي في الوقت الذى تسعى فيه الى الدفاع عن مكانتها كأكبر مصدر في العالم و التفوق على منافسيها في اسيا، اكبر سوق لنفطها الخام.

و قالت ارامكو انها لا تعلق على خطط الاعمال والمعاملات الجارية، بينما رفضت بتروناس التعليق.

مشروع “رابيد”، الذي تم الإعلان عنه في عام 2011، سيشمل مصفاة تبلغ طاقتها الإنتاجية حوالي 300 ألف برميل يوميا، و التي يمكن أن تنتج الوقود الذي يفي بمعايير الانبعاثات الأوروبية “5”، فضلا عن توفير المواد الأولية لمصنع البتروكيماويات، وفقا لبتروناس.

وبالنسبة لشرکة أرامکو، فإن ھذه الصفقة تعد جزءا من استراتیجیتھا الطویلة الأجل في الاستثمار في التکریر للمساعدة في تغطية الطلب علی النفط الخام.

و تحاول الشركة السعودية زيادة حصتها في السوق العالمية وسط المنافسة من منتجي النفط الصخري الأمريكيين و روسيا وحتى الأعضاء الآخرين في منظمة البلدان المصدرة للنفط في الوقت الذي تستعد فيه لما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي في العالم خلال النصف الثاني من هذا العام.


اقرأ أيضا :


السعودية تعمل مع بنوك دولية لإعادة تمويل قرض بقيمة 10 مليارات دولار

المصدر