أبوظبي تتحدى الركود النفطي مع هذه المشاريع الكبرى

تعمل إمارة أبوظبي التي أصبحت أحد المراكز الهامة في منطقة الشرق الأوسط بضخ أكثر من 37 مليار دولار في عدد من المشاريع الضخمة ، بما في ذلك متحف اللوفر ومحطة المطار الجديدة، على الرغم من الركود الذي تعاني منه أسواق النفط.

ويبدو أن أبوظبي، التي تستحوذ على نحو 6 في المائة من احتياطي النفط العالمي، تدفع قدما ببرنامج البناء الذي بدأ قبل تراجع أسعار النفط في عام 2014. بدءا من متحف اللوفر، محطة المطار الجديدة ومحطة الطاقة النووية.

و هذه هي المشاريع ال 10 الأكبر الجاري إنجازها في الإمارة :

متحف اللوفر أبو ظبي

ومن المقرر الانتهاء من المتحف الذي صممه المهندس المعماري المشهور “جان نوفيل”  بحلول نهاية مايو المقبل . وتشمل المرافق التي تبلغ قيمتها 1.14 مليار دولار متحف للأطفال ومسرحا يضم 280 مقعدا.

محطة البركة للطاقة النووية

ستغطي المحطة النووية الأولى في الإمارات العربية المتحدة 25 في المائة من احتياجاتها من الكهرباء اعتبارا من مايو 2020، وفقا لأرقام “تعاون الإمارات للطاقة النووية”. و تشمل التكلفة الإجمالية لمختلف المشاريع في هذه المنشأة 23 مليار دولار مع أربعة مفاعلات تنتج ما مجموعه 5600 ميغاواط.

مطار ميدفيلد

وبتكلفة تبلغ 3.5 مليار دولار، ستضم المحطة الجديدة في أبوظبي 49 بوابة وتضاعف قدرة المطار بحوالي 30 مليون مسافر سنويا. بنيت على ستة مستويات، وسوف تشمل الفنادق والمحلات التجارية والمطاعم ومن المتوقع إنتهاء الأشغال في المشروع في يناير 2019.

نفق الصرف الصحي

على مسافة 41 كيلومترا، تقول أبو ظبي أن نفق الصرف الصحي هو من أطول الأنفاق في العالم. بالإضافة الى وجود 43 كيلومترا من أنفاق الربط الصغرى، و من المقرر أن ينجز المشروع الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار في الربع الثالث من هذا العام.

الطريق السريع E11 

وسيقوم البرنامج الجديد لتطوير الطرق السريعة وترقية الطرق بربط أبوظبي مع الحدود السعودية عبر مركز الرويس الصناعي – وهو أول محطة نووية في الامارات . ويشمل المشروع 15 جسر علوي بتكلفة إجمالية تبلغ 1.5 مليار دولار.

مدينة زايد للبنية التحتية

تقول الحكومة إن شبكة الطرق والصرف الصحي والإضاءة والكهرباء والمياه في مدينة زايد، وهي منطقة التوسع جديدة في أبوظبي، اكتملت بنسبة 19 في المائة. ومن المتوقع الانتهاء من المشروع البالغ تكلفته 900 مليون دولار بحلول يناير 2020.

جبل حفيت للتنمية الإسكانية

وبتكلفة تبلغ 1.5 مليار دولار، يشمل المشروع بالقرب من العين منطقة تطوير عقاري و منازل، بما في ذلك مدرسة وعيادة ومرافق أخرى. و من المقرر أن ينتهي المشروع في نهاية هذا العام.

مستشفى العين الجديد

سوف يكلف المستشفى الذي تبلغ سعته 719 سريرا 1.2 مليار دولار عند الانتهاء منه في ديسمبر 2018. وتعد العين ثاني أكبر مدينة في إمارة أبوظبي، ورابع أكبر مدينة في الامارات المتحدة. بعد كل من دبي و أبو ظبي والشارقة.

عين الفايضة للتنمية السكنية

مشروع سكني آخر في العين، ويعد من أكبر المشاريع السكنية الحكومية و الذي تبلغ قيمته 1.14 مليار دولار ، و سيتم الانتهاء منه بحلول نهاية يوليو.

مدينة الشيخ شخبوط الطبية

أول مستشفى لتوفير العلاج المتقدم للحروق، ويشمل 739 سريرا عندما يفتح في نهاية يناير بتكلفة 1.1 مليار دولار.

اقرأ أيضا :


نظرة على مشروع المدينة المستدامة في الإمارات و الذي تبلغ تكلفته 354 مليون دولار

المصدر